Accessibility links

logo-print

ذوبان الجليد في الأنهار الجليدية يسير بوتيرة ثابتة


لم يعد نهر أجزيت الجليدي في ألاسكا يطيق درجات الحرارة المرتفعة في العالم. ومثل العديد من الانهار الجليدية بدأ نهر أجزيت الجليدي في الذوبان بوتيرة ثابتة حيث انكمش بمقدار ثلاثة كيلومترات على مدى المئتي عام المنصرمة بينما يحاول التكيف مع درجات الحرارة الآخذة في الارتفاع.

وتعلم المسؤولون عن حديقة كيناي فيوردس الوطنية جنوبي أنكوراج في ألاسكا أن يتابعوا اجزيت وغيره من الانهار الجليدية فيحركون العلامات ليقيسوا ارتفاع أنهار الجليد ذي اللونين الازرق والابيض وهي تنحسر في أوديتها.

وتلعب كميات المياه الكبيرة المخزنة في الانهار الجليدية دورا مهما في تدفق المياه في أنهار العالم وتوليد الطاقة الكهرومائية والانتاج الزراعي وتساهم في التدفق الثابت لانهار الجانج ويانجتسي وميكونج واندوس في اسيا وغيرها.

لكن الكثير من الانهار الجليدية يذوب بوتيرة سريعة زادت خلال العقد المنصرم مما أكسبها أهمية في الجدل حول أسباب وتأثيرات تغير المناخ.

وتم تسليط المزيد من الضوء على هذا الامر بعد انتقادات طالت لجنة المناخ في الأمم المتحدة بسبب تقرير مهم أصدرته عام 2007 وتضمن تقديرا خاطئا لوتيرة الذوبان في الانهار الجليدية بمنطقة الهيمالايا.

وأفاد التقرير بأن الانهار الجليدية بمنطقة الهيمالايا قد تذوب بشكل كامل بحلول عام 2035 وهو خطأ واضح نتج عن استخدام معلومات لم تذكرها أي نشرة علمية. وقام المشككون في تغير المناخ بتضخيم الخطأ واستخدموه للتشكيك في نتائج اللجنة الخاصة بتغير المناخ.

ولكن دلائل ذوبان الانهار الجليدية لا يمكن اغفالها.

والمشكلة هي أنه لا يوجد من يعلم ماذا يحدث بالضبط في المناطق النائية بشكل أكبر في الهيمالايا وأجزاء من الانديز.
XS
SM
MD
LG