Accessibility links

logo-print

بايدن: واشنطن تخشى تحول إيران لديكتاتورية عسكرية وتحاول منع حصولها على سلاح نووي


قال نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء تحول إيران إلى ديكتاتورية عسكرية مشددا على أن واشنطن ستبذل ما بوسعها لمنع طهران من الحصول على سلاح نووي.

وفي مقابلة مع محطة MSNBC الأميركية خلال زيارته الحالية لإسرائيل أشار بايدن إلى أن من غير الواضح في الوقت الحالي مدى سيطرة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد على الأجهزة العسكرية داخل إيران.

وأضاف أن هذا الأمر يثير الكثير من التساؤلات لافتا في الوقت نفسه إلى وجود الكثير من الأمور غير الواضحة في الوقت الراهن.

فرض عقوبات على إيران

قالت سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة غابرييلا شاليف إن المستقبل يبدو حالكا أمام فرص فرض عقوبات جديدة قاسية على إيران في مجلس الأمن الدولي في الوقت الراهن مشيرة إلى أن الصين وروسيا تعملان على إبطاء جهود الولايات المتحدة في هذا الصدد.

وشددت شاليف في حديث للصحفيين في مقر المنظمة الدولية على أن الخيار العسكري مازال مطروحا كسبيل للتعامل مع برنامج طهران النووي مضيفة أن الأمر مازال مثار نقاش بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأشارت إلى أن روسيا والصين تحاولان على ما يبدو عرقلة جهود فرض عقوبات على إيران ومازالتا تميلان نحو إتباع المسار الديبلوماسي.

وأضافت أن روسيا أبدت دعما أوليا لفرض عقوبات ذكية على إيران إلا أنها لا تعمل حاليا بشكل فاعل لدعم هذا الجهد.

كما أعربت عن أملها في أن تفرض كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى عقوباتها الخاصة على طهران في حال لم ينجح هذا الأمر في مجلس الأمن.

XS
SM
MD
LG