Accessibility links

اجتماع عربي لبحث الرد على إسرائيل في ظل محاولات أميركية لإنقاذ مفاوضات السلام


أبلغ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى "راديو سوا" أن اجتماعا للجنة المتابعة العربية على مستوى المندوبين سيتم عقده في القاهرة اليوم الأربعاء لبحث الموقف إثر قرار إسرائيل ببناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية، وذلك في وقت كثفت فيه الولايات المتحدة من جهودها لإنقاذ مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ودعا موسى الولايات المتحدة إلى "الحسم" في تعاملها مع إسرائيل مشيرا إلى أن لجنة المتابعة العربية "ستدرس الموقف وتقوم برفع توصية بشكل فوري إلى المستوى الوزاري ثم إلى القمة العربية" المقرر عقدها نهاية الشهر الحالي في ليبيا.

واعتبر موسى أن "المعطيات أصبحت سلبية ولا يبدو أن هناك أملا، لا في موقف إسرائيلي متغير ولا في من سوف يقنع أو يضغط أو يصر على أن تتوقف إسرائيل عن هذا"، مشيرا إلى احتمال أن تعقد لجنة المتابعة العربية اجتماعا على المستوى الوزاري خلال أيام.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية أن اتصالات أجريت وما زالت مستمرة مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزراء الخارجية العرب والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمبعوث الأميركي إلى الشرق الاوسط جورج ميتشل ووزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس الذي يترأس مجلس الوزراء الأوروبي.

وأشار إلى أن الجميع عبروا عن احتجاجهم مما حدث في إسرائيل ومن التحدي الإسرائيلي للعالم كله وللقانون الدولي وللوسيط الأميركي ولمجريات الأمور ولأي سياسة يمكن أن تؤدي إلى سلام، على حد قوله.

وتابع موسى في مقابلته مع "راديو سوا:"
XS
SM
MD
LG