Accessibility links

logo-print

الجيش الإسرائيلي يفرض إغلاقا كاملا على الضفة الغربية لمدة 48 ساعة


قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن وزير الدفاع إيهود باراك أمر الجيش بإغلاق الضفة الغربية لمدة 48 ساعة وحتى منتصف الليل من يوم غد السبت، وأضاف المصدر أن هذا الإجراء تقرر "لدوافع أمنية" نظرا لمخاطر وقوع هجمات.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي يقوم بانتظام بإغلاق الضفة الغربية تزامنا مع كل عيد يهودي، وهي المرة الأولى منذ سنتين التي يتخذ فيها مثل هذا الإجراء في وقت ليس فيه احتفالات مرتقبة في إسرائيل.

حظر في الأقصى

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة الإسرائيلية مساء الخميس أنها ستحظر على الرجال دون الخمسين من العمر الدخول إلى باحة المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة خوفا من تجدد الصدامات مع الفلسطينيين.

وكانت صدامات عنيفة وقعت الجمعة الماضي في باحة المسجد الأقصى وتسببت بوقوع عشرات الجرحى بينهم 15 شرطيا.

وتصاعد التوتر هذا الأسبوع بعد إعطاء وزارة الداخلية الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 1600 وحدة سكنية في حي عربي بالقدس الشرقية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة الصحافة الفرنسية انه لن يسمح للرجال دون الخمسين من العمر بحضور صلاة الجمعة في باحة المسجد الأقصى، مشيرا إلى عدم فرض أي شروط على دخول النساء.

وقال "سوف نشدد الإجراءات الأمنية في القدس الشرقية لأننا تلقينا معلومات تفيد عن احتمال وقوع اضطرابات"، مشيرا كذلك إلى نشر تعزيزات من الشرطة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية اقتحمت باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية الجمعة الماضي اثر تظاهرة فلسطينية في ختام صلاة الجمعة تخللها رشق بالحجارة في اتجاه مصلين يهود عند حائط المبكى في الأسفل.

وأطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين وانتقلت الصدامات إلى الأزقة المجاورة.
XS
SM
MD
LG