Accessibility links

الحوثيون يؤكدون انسحابهم من ثلاث مديريات ويحذرون من مغبة نشر قوات في قراهم


أكد المتمردون الحوثيون الأحد الانسحاب من ثلاث مديريات قريبة من الحدود السعودية، محذرين في الوقت ذاته من مغبة نشر قوات يمنية داخل القرى التي تعد من معاقلهم في شمال غرب اليمن.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم المتمردين الزيديين في اتصال مع مكتب وكالة الصحافة الفرنسية في دبي "سلمنا ثلاث مديريات هي الملاحيظ ورازح وشذا" الواقعة على الحدود مع السعودية داخل محافظة صعدة.

وأضاف عبدالسلام انه "تم تسليم جميع المجمعات الحكومية العسكرية والمدنية"، وذلك تنفيذا لبنود وقف النار الذي وضع اعتبارا من 12 فبراير/ شباط حدا للجولة السادسة من القتال بين القوات الحكومية والمتمردين في شمال غرب اليمن.

وذكر المتحدث أن "هذه الإجراءات تأتي ضمن الخطوات الكبيرة التي تؤكد أننا لا نريد أن نمارس السلطة المحلية أو التدخل في شؤون السلطة المحلية ونرد على من يدعي أننا نريد عودة الإمامة أو أننا لا نريد النظام الجمهوري".

وكان الحوثيون أعلنوا السبت الانسحاب من الجبل الأحمر الاستراتيجي الذي كان يستخدمه الجيش اليمني مركزا للاتصالات العسكرية.

وردا على سؤال حول الوضع السياسي في شمال اليمن بعد وقف إطلاق النار، قال عبدالسلام "نحن في إطار تقديم خطوات من شأنها إثبات السلام، وبعد ذلك ننتظر ما ستقدمه الدولة، هل ستفرج عن المعتقلين وتعالج المشاكل الكثيرة ومخلفات الحرب؟".
وذكر أن التمرد ينتظر "من السلطة ألا تنشر مواقع عسكرية بين بيوتنا وفي قرانا لان ذلك سنعتبره اعتداء".
ووفقا لاتفاقية وقف إطلاق النار التي بدأ العمل بها منذ 12 فبراير/شباط ، يتعين على المتمردين الحوثيين تطبيق بنود ستة اشترطتها الحكومة ووافقوا عليها.
وتتضمن البنود الستة "الالتزام بوقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام وإنهاء التمترس في المواقع وجوانب الطرق" و"الانسحاب من المديريات وعدم التدخل في شؤون السلطة المحلية" و"إعادة المنهوبات من المعدات المدنية والعسكرية اليمنية والسعودية" و"إطلاق المحتجزين من المدنيين والعسكريين اليمنيين والسعوديين" و"الالتزام بالدستور والنظام والقانون".

كما تشمل "الالتزام بعدم الاعتداء على أراضي المملكة العربية السعودية" التي دخلت على خط النزاع مع الحوثيين في نوفمبر/ تشرين الثاني اثر تسلل عناصر من التمرد إلى أراضيها ومقتل احد حراس حدودها بأيدي هؤلاء.

وسبق أن أعلن انسحاب الحوثيين من الأراضي السعودية كافة.
XS
SM
MD
LG