Accessibility links

ماليزيا تدعو السويد لمعاقبة الصحف التي نشرت رسما كاريكاتوريا عن النبي محمد


طالبت ماليزيا من السويد اتخاذ التدابير اللازمة ضد الصحف التي اعادت نشر رسم كاريكاتوري عن النبي محمد.
وكانت الصحف السويدية قد اعادت نشر الرسم الكاريكاتوري للرسام السويدي لارس فيلكس بعد إكتشاف الشرطة في أيرلندا محاولة لإغتياله.

وقال وزير خارجية ماليزيا في بيان نشر مساء السبت ان ماليزيا تدين بشدة اعادة نشر الرسم الكاريكاتور. واضاف الوزير ان ماليزيا تشعر بالقلق إزاء عدم الأخذ في الإعتبار الحساسية التي تسببها مثل هذه الرسوم في العالم الاسلامي بإسم حرية التعبير.

ايرلندا والرسوم الكاريكاتورية

على صعيد آخر، أفرجت السلطات في أيرلندا عن مواطنة أميركية وثلاثة أشخاص آخرين دون توجيه أي تهمة إليهم أعتقلوا الأسبوع الماضي للإشتباه في محاولتهم قتل الرسام السويدي الذي رسم كاريكاتورات تسئ للنبي.
وكانت السلطات قد اعتقلت سبعة أشخاص، من بينهم مواطنة أميركية تدعى بولين راميريز كانت قد غادرت ولاية كولورادو مع إبنها في الخريف الماضي لتتزوج من جزائري يقيم في أيرلندا تعرفت عليه عبر الإنترنيت، لكن والدتها كريستين مو دافعت عن إبنتها قائلة:
"إنها إنسانة حزينة وتشعر بعدم الإستقرار، وأعتقد أنها كانت تفتش عن شيء ما للتمسك به".

ويقول ريك نيلسون من المركز الاستراتيجي للدراسات الدولية:
"إنها سيدة أميركية شقراء، لكنها تتحدى النمط الخاص لتفسير الإرهاب".

وكانت السلطات في أيرلندا قد إعتقلت راميريز بعد ساعات من اعلان مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي توجيه تهمة الإرهاب إلى سيدة أميركية أخرى في مدينة فيلادلفيا تدعى كولين لاروز وتلقب نفسها بـ جهاد جين ، حاولت تجنيد أشخاص عبر شبكة الانترنيب لقتل الرسام السويدي.
XS
SM
MD
LG