Accessibility links

logo-print

الجيش الأميركي يسلم معتقل التاجي إلى السلطات العراقية


سلم الجيش الأميركي الاثنين معتقل التاجي الذي يأوي نحو ألفين و900 سجين إلى السلطات العراقية، ليكون معتقل كروبر في معسكر فكتوري القريب من مطار بغداد الدولي هو الوحيد بعهدة الجيش الأميركي حتى الآن.

وصرح المسؤول عن مراكز الاعتقال الأميركية في العراق الميجر جنرال ديفيد كوانتوك أن نزلاء المعتقل يمثلون مراتب دنيا ووسطى داخل الجماعات المسلحة ممن تم اعتقالهم بموجب مذكرات قضائية، مشيرا إلى أن قسما قليلا من النزلاء تم الحكم عليهم.

من جانبه، وصف وزير العدل دارا نور الدين تسليم سجن التاجي بأنه خطوة مهمة أخرى لإتمام السيادة العراقية ووسيلة لقطع الصلة بالماضي المؤلم لوضع السجون العراقية، حسب قوله.

وأضاف نور الدين أن الحكومة تسعى لتحويل السجون إلى مؤسسات للإصلاح وليس للانتقام والتعذيب كما كان يحدث في ظل النظام السابق.

وتنوي القوات الأميركية تسليم سجن كروبر القريب من البصرة إلى السلطات العراقية بحلول منتصف شهر تموز على أن يبقي بحوزتها نحو 100 سجين لما يشكلونه من خطورة أمنية عالية، وذلك حسب طلب الحكومة العراقية، كما قال كوانتوك.

وأكد كوانتوك أن سجن التاجي تم تأهيله بكلفة 107 مليون دولار ليضم مؤسسات صحية ودراسية وقضائية وورشة نجارة ومعمل لإنتاج الطابوق يستوعب خمسة آلاف نزيل، مع طاقم من الموظفين والحراس بحدود ألفي شخص خضعوا لدورات لحقوق الإنسان وتقنيات الإدارة الحديثة.
XS
SM
MD
LG