Accessibility links

logo-print

استمرار المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في مدينة القدس


تشهد مدينة القدس منذ ساعات الصباح يوم الثلاثاء مواجهات متفرقة بين شبان فلسطينيين وقوات الأمن الاسرائيلية احتجاجا على افتتاح كنيس يهودي في البلدة القديمة.

وقال مصور وكالة أنباء رويترز إن عشرات الشبان الفلسطينيين يلقون الحجارة على أفراد من الجيش الإسرائيلي على حاجز قلنديا الذي يفصل بين رام الله والقدس حيث يرد الجنود باطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وتظهر لقطات تلفزيونية وقوع مواجهات في مناطق أخرى من القدس منها وادي الجوز والعيسوية.

وتاتي هذه المواجهات بعد يوم من افتتاح إسرائيل لكنيس داخل البلدة القديمة قال الفلسطينيون إن الهدف منه تغيير طابع المدينة العربي والاسلامي.

وكانت مواجهات قد جرت يوم الاثنين بين الفلسطينيين والجنود الإسرائيلين على حاجز عطارة شمالي رام الله مما أدى إلى اصابة سبعة فلسطينيين على الاقل اثنين منهم بالذخيرة الحية حسب المصادر الطبية الفلسطينية فيما نفى الجيش الإسرائيلي استخدامه للذخيرة الحية في تفريق المتظاهرين.

هذا وقد أصيب خمسة شبان فلسطينيون برصاص معدني أطلقه الجيش الإسرئيلي باتجاه عشرات الشبان الذين تظاهروا الثلاثاء عند حاجز قريب من مدينة القدس، احتجاجا على بناء كنيس يهودي بالقرب من المسجد الاقصى.

وقال شهود عيان إن عشرات الشبان والفتية، غالبيتهم من طلبة المدارس، قدموا من مخيم قلنديا القريب، ورشقوا عناصر الجيش الاسرائيلي المنتشرين على حاجز يفصل ما بين القدس ورام الله، بالحجارة.

وقد أطلق الجيش الإسرائيلي الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية والمطاطية باتجاه الشبان مما أدى إلى اصابة خمسة شبان.

وقالت مصادر طبية في مركز الطوارىء في مجمع رام الله الطبي إن ثلاثة من المصابين وصلوا إلى المشفى، وإن اصاباتهم كانت في الارجل، وأن الشابين الآخرين تلقيا العلاج في الموقع.

وشارك حوالي مئتي فلسطيني اليوم الثلاثاء في تظاهرة وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية، احتجاجا على تدشين إسرائيل كنيس الخراب بالقرب من المسجد الاقصى، وهتف المشاركون في المسيرة " عالقدس رايحين شهداء بالملايين".

مسيرات غاضبة في غزة

هذا وقد عمت مسيرات حاشدة مناطق متفرقة في قطاع غزة تنديدا بالاجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس و تجمعت التظاهرات في ميدان المجلس التشريعي وسط مدينة غزة احتجاجا علي افتتاح الكنيس اليهودي الجديد و المسمي بكنيس الخراب.

وقد عبرت احدى المتظاهرات عن غضبها الشديد ازاء ما يجري في محيط المسجد الاقصي و قالت لـ "راديو سوا" " إن هدم المسجد الأقصي يمس كرامة الفلسطينين و إنه لابد من عودة الكرامة مطالبة الرؤساء العرب بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ".

من جهته دعا وزير الأوقاف في الحكومة المقالة طالب أبو شعر الفصائل الفلسطينية المسلحة إلى العودة للعمل العسكري و قال " إننا نطالب الفصائل المسلحة بتوجيه ضربات عسكرية في قلب إسرائيل لردعها عن المضي في جرائمها كما قال " .

من جانبها أكدت كتائب عز الدين القسام انها تراقب ما يجري و ستدرس سبل الرد علي الاعتداءات الإسرائيلية علي حد قولها.

XS
SM
MD
LG