Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

كرزاي يبحث مع الرئيس أوباما فرص السلام في أفغانستان مع حركة طالبان


قالت الرئاسة الافغانية يوم الثلاثاء إن الرئيس حامد كرزاي ناقش مع الرئيس باراك أوباما فرص السلام مع طالبان في حديث هاتفي جرى بينهما من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

مما يذكر أن أوباما يتحدث مع كرزاي أقل مما كان يفعل الرئيس السابق جورج بوش ولم يزر أفغانستان منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة عام 2008 .

وقال بيان للرئاسة الافغانية "خلال حديث الفيديو أعطى كرزاي صورة لاوباما عن الجهود الافغانية لتسريع السلام والمصالحة الوطنية وهو ما رحب به الرئيس أوباما."

وكان الرئيس الافغاني قد بدأ هذا العام جهودا للمصالحة مع طالبان التي نجحت في اعادة تنظيم صفوفها وتصعيد هجماتها رغم الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمانية أعوام حين أطاحت بحكومتها قوات بقيادة الولايات المتحدة أواخر عام 2001 .

وأيدت واشنطن حتى الآن جهود استمالة أعضاء طالبان الصغار والقيادات الوسطى واقناعها بالقاء السلاح لكنها تحفظت ازاء مد اليد لكبار زعماء طالبان وتقول إن ذلك لن ينجح إلا بعد تحقيق تقدم على أرض المعركة.

وقد أمر الرئيس أوباما في ديسمبر/ كانون الأول بارسال 30 الف جندي إضافي إلى أفغانستان في مسعى لقلب موازين الحرب لصالح القوات الغربية.
كما تعهد ببدء سحب قواته تدريجيا بحلول منتصف عام 2011 متوقعا أن يشهد ذلك العام مرحلة حاسمة في الحرب.

وجاء في بيان الرئاسة الافغانية أن كرزاي وأوباما أكدا على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي "موقفا موحدا" من المحادثات مع طالبان.

وأعرب كرزاي أيضا عن رغبته في ألا تصبح بلاده مسرحا "لحرب بالوكالة" بين دول أخرى، في تصريح يمكن أن يفسر على أنه اشارة إلى التوترات بين الهند وباكستان أو بين الولايات المتحدة وايران.
مقتل جندي بريطاني
أمنيا، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الثلاثاء وفاة جندي بريطاني الاثنين متأثرا بجروح أصيب بها في انفجار في 21 فبراير/شباط بينما كان يقوم بدورية في مقاطعة موسى قلعة جنوب افغانستان.

واوضحت الوزارة أن الجندي الذي كان ينتمي إلى الكتيبة الأولى من فوج "انغلايان الملكي" توفي مساء الاثنين في مستشفى سيلي اواك العسكري في برمينغام وسط انكلترا.

وأضافت أن الجندي قضى "متاثرا بجروح خطيرة" أصيب بها في 21 فبراير/شباط في ولاية هلمند جنوب افغانستان.

وأكدت الوزارة أن لا علاقة لمقتله بعملية "مشترك" التي شنها 15 ألف جندي من القوات الدولية والافغانية في 13 فبراير/شباط على أحد معاقل طالبان في هلمند.

وبهذه الوفاة الثامنة والعشرين منذ بداية السنة يرتفع إلى 273 عدد القتلى من الجنود البريطانيين في افغانستان منذ 2001.
XS
SM
MD
LG