Accessibility links

أردوغان يقول إن الزعم بأن إيران تصنع أسلحة نووية "مجرد شائعات"


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الزعم بأن إيران تصنع أسلحة نووية "مجرد شائعات" حسب وصفه، وشدد على حق طهران في إنتاج طاقة نووية لأغراض سلمية. وتساءل أردوغان "لماذا لا تواجه دول مثل إسرائيل مطالبات من المجتمع الدولي بنزع سلاحها؟"

وتتمتع تركيا بعلاقات قوية مع جارتها إيران، وعرضت سابقا مبادلة يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة بيورانيوم إيراني على أراضيها. وأضاف أردوغان قائلا إنه ليس من حق دول تمتلك أسلحة نووية الالتفات إلى دولة ما ومطالبتها بعدم إنتاج أسلحة نووية.

وفي المؤتمر الصحافي مع نظيره البريطاني قال أردوغان لاحقا إنه يريد أن يرى عالما دون أسلحة نووية وإنه يؤيد الدبلوماسية عوضا عن العقوبات.

العمل العسكري ما زال خيارا مطروحا

وفي سياق متصل، قال الجنرال ديفيد بترايوس قائد القيادة المركزية الأميركية إن الجهود الإيرانية لتطوير سلاح نووي تأخرت قليلا معربا عن ثقته في عدم تمكن إيران من تصنيع قنبلة نووية هذا العام.

وأكد الجنرال بترايوس في إفادته أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إن العمل العسكري ضد إيران ما زال خيارا مطروحا بالنسبة للولايات المتحدة لمواجهة تعنت إيران المتمثل بعدم التخلي عن طموحاتها النووية. إلا أنه أضاف:

"من الواضح الآن بعد منح إيران كل فرصة ممكنة ومد اليد وتوفير فرصة للدبلوماسية لحل هذه المسائل، فقد بدأ التركيز يتحول الآن إلى ما يعرف بمسار الضغط الذي يشمل عددا من العقوبات ولكنني لا أود التحدث عنه في هذه المرحلة"

وقال إن الولايات المتحدة اتخذت احتياطات مع عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا لمواجهة أي هجوم محتمل من إيران.
XS
SM
MD
LG