Accessibility links

logo-print

المتحدث باسم البيت الأبيض يؤكد التزام واشنطن بأمن إسرائيل


أكد المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس أن الخلاف الحالي بين إسرائيل والولايات المتحدة حول بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية لن يهز العلاقات المتينة التي تربط البلديْن.

وأكد غيبس مجددا على التزام واشنطن بأمن إسرائيل إلا أنه أضاف:

"كما أشرت سابقا، فإن العلاقات الثنائية الناضجة تشوبها خلافات في بعض الأحيان. والخلاف الحالي من هذا النوع. ولا يعني ذلك بأن العلاقة المتينة التي تربطنا بالحكومة والشعب في إسرائيل ستنكسر خصوصا فيما يتعلق بأمنهم."

وأشار غيبس إلى أن الولايات المتحدة عملت على خلق نوع من الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشة مثل هذه القضايا الحساسة. وشدد على أن الولايات المتحدة ستندد بأي عمل يُقدم عليه أي من الطرفيْن ويساهم في تقويض عملية السلام.

الرد الإسرائيلي خلال أيام

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي أن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل ألغى زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية التي كانت مقررة قبيل اجتماع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في موسكو الخميس.

واستبعد المتحدث أن يكون ميتشل قد اتخذ هذا القرار بانتظار رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على تساؤلات طرحتها واشنطن حول بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية.

وتوقع المتحدث أن تتلقى واشنطن الرد الإسرائيلي خلال الأيام القادمة دون تحديد موعد لذلك.
XS
SM
MD
LG