Accessibility links

logo-print

أردوغان ينفي أن إيران تصنع أسلحة نووية ويتساءل عن عدم مطالبة إسرائيل بنزع سلاحها


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل لقاء رئيس الوزراء البريطاني في لندن إن الزعم بأن إيران تصنع أسلحة نووية مجرد شائعات حسب وصفه، وشدد على حق طهران في إنتاج طاقة نووية لأغراض سلمية.

وتساءل أردوغان عن أسباب عدم مطالبة المجتمع الدولي دولا مثل إسرائيل بنزع سلاحها.

وتتمتع تركيا بعلاقات قوية مع جارتها إيران - وعرضت سابقا مبادلة يورانيوم مخصب بنسبة 20 بالمئة بيورانيوم إيراني على أراضيها. وأضاف أردوغان قائلا إنه ليس من حق دول تمتلك أسلحة نووية الالتفات إلى دولة ما ومطالبتها بعدم إنتاج أسلحة نووية.

وفي المؤتمر الصحفي مع نظيره البريطاني غوردون براون قال أردوغان لاحقا إنه يريد أن يرى عالما دون أسلحة نووية وإنه يؤيد الدبلوماسية عوضا عن العقوبات.

تركيا تهدد بطرد العمال الأرمن

هذا وقد هدد رئيس وزراء تركيا بطرد آلاف العمال الأرمن المقيمين في بلاده بصورة غير شرعية فيما تتصاعد حاليا أزمة بشأن إطلاق مسمى الإبادة الجماعية على ما تعرض له الأرمن في أواخر عهد الإمبراطورية العثمانية.

وقال أردوغان إن القرارات التي تم التصويت عليها مؤخرا في الولايات المتحدة والسويد والتي تقول إن قتل الأرمن إبادة جماعية، تهدد جهود السلام مع أرمينيا. وأضاف أنه ليس مرغما على استضافة 100 ألف ارمني معظمهم من النساء يعيشون بصورة غير شرعية في بلاده.

ويعمل هؤلاء الأرمن في وظائف يدوية أو كمربيات وعاملات تنظيف في اسطنبول. كانت تركيا وأرمينيا وقعتا بوساطة سويسرية اتفاقا في أكتوبر/تشرين أول الماضي لتطبيع العلاقات الدبلوماسية وفتح الحدود، إلا أن كلا من الطرفين يتهم الآخر بالتسبب في تأجيل تنفيذه.
XS
SM
MD
LG