Accessibility links

كلينتون تؤكد على متانة العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل وتصفها بعلاقات لا تنفصم


أشارت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى أن ثمة رباطا لا ينفصم بين الولايات المتحدة وإسرائيل وقالت إن لدى بلادها التزاما مطلقا بأمن إسرائيل، لكنها واصلت الضغط من اجل تجديد التزام إسرائيلي بمحادثات السلام مع الفلسطينيين .

ونفت وزيرة الخارجية أن يكون الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل - بشأن إعلان الأخيرة بناء المزيد من المستوطنات اليهودية في القدس الشرقية - أعنف أزمة سياسية بين البلدين منذ 25 عاما.

وقالت:"كلانا ملتزم بحل الدولتين، ولكن هذا لا يعني الاتفاق التام. نحن لا نتفق مع أي من شركائنا الدوليين في كافة القضايا. وبالإشارة إلى الإعلان الذي تم أثناء زيارة نائب الرئيس، أقول إننا عبرنا عن قلقنا وإحباطنا. وكما قلت في السابق فإننا انخرطنا في مشاورات مع شركائنا في جهود السلام، الإسرائيليين والفلسطينيين، بشأن التحرك قدما. لأننا جميعا ملتزمون بتحقيق حل الدولتين. هذا هو الهدف."

دعوة لتوقف المعاناة في غزة

أما فيما يتعلق بالحصار الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس قالت وزيرة الخارجية الأميركية :"نريد أن تتوقف المعاناة في غزة ونريد أن نرى حلا سياسيا للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين. إن السلطة الفلسطينية قررت أن تتعامل مع إسرائيل وأن تتحرك قدما في طريق السلام منذ سنوات ونحن سنرحب بحماس إذا اتخذت القرار ذاته."

XS
SM
MD
LG