Accessibility links

الملك عبد الله الثاني يدعو المجتمع الدولي اتخاذ موقف حاسم حيال الإجراءات الإسرائيلية في القدس


دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأربعاء المجتمع الدولي إلى "موقف حازم والقيام بتحرك سريع ومباشر لوقف الإجراءات الأحادية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة" خاصة في القدس.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني حذر الملك عبد الله خلال استقباله الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون من "خطورة الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس"، مؤكدا أن "القدس خط احمر ولا يمكن السكوت على محاولات إسرائيل تغيير الحقائق فيها وتفريغها من سكانها العرب المسلمين والمسيحيين".

وثمن "موقف الاتحاد الأوروبي إزاء الجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وإزاء السياسات الأحادية الإسرائيلية التي يرفضها الأردن ويعتبرها خطرا يقوض جهود تحقيق السلام ويهدد بدفع المنطقة نحو دوامة جديدة من الصراع والعنف".

وشدد الملك على "أهمية الدور الأوروبي في جهود تحقيق السلام وفق حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل على أساس المرجعيات المعتمدة، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة وتحقيق السلام الشامل والدائم".

واندلعت مواجهات الثلاثاء في القدس بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين بعد تدشين كنيس الخراب التاريخي الاثنين الذي بني في الحي اليهودي من المدينة المقدسة ما اعتبره الفلسطينيون استفزازا.

واندلعت هذه المواجهات فيما تعثرت جهود الولايات المتحدة لإجراء مفاوضات غير مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بعد موافقة إسرائيل على مشروع بناء مساكن يهودية في القدس الشرقية.

وأكدت آشتون في كلمة في مقر الجامعة العربية بالقاهرة الاثنين أن القرارات الإسرائيلية الأخيرة ببناء وحدات سكنية جديدة في القدس الشرقية "عرضت للخطر وقوضت بدء مفاوضات غير مباشرة" فلسطينية إسرائيلية.
XS
SM
MD
LG