Accessibility links

logo-print

فرنسا تعتبر اقتراح طهران مبادلة اليورانيوم على أراضيها رفضا لاقتراح الوكالة الدولية بهذا الشأن


اعتبرت فرنسا أن اقتراح طهران الجديد مبادلة اليورانيوم على الأراضي الإيرانية مقابل 120 كيلوغرام من الوقود النووي المخصب بنسبة 20 بالمئة يدل على أنها لا تزال ترفض اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو خلال مؤتمر صحافي إن "إيران تعرف جيدا مضمون اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي اقترح في أكتوبر/تشرين الأول والمدعوم من فرنسا والولايات المتحدة وروسيا".

وأضاف فاليرو أن اقتراح الوكالة "كان يرمي إلى تحسين الثقة حول الهدف من البرنامج النووي الإيراني من خلال إخراج مخزون اليورانيوم من إيران في اقرب فرصة والذي لا يعتقد أنه يستخدم لأغراض مدنية".

وتابع "للأسف رفضت إيران الاقتراح وتصريحات علي أكبر صالحي تؤكد ذلك مرة أخرى للأسف". وكان فاليرو يجيب على أسئلة حول التصريحات الجديدة لصالحي رئيس المنظمة الإيرانية للوكالة الذرية.

وكان علي أكبر صالحي قد أعلن أن بلاده مستعدة لمبادلة 1200 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 3.5 بالمئة، دفعة واحدة وعلى أراضيها، بـ120 كيلوغرام من الوقود النووي المخصب بنسبة 20 بالمئة، كما نقلت عنه صحيفة جوان الأربعاء.

وهذه هي المرة الأولى التي تشير فيها إيران إلى مبادلة مثل هذه الكمية من اليوارنيوم الضعيف التخصيب دفعة واحدة، مقابل الوقود النووي الذي تحتاجه لمفاعل أبحاث طبية في طهران.
XS
SM
MD
LG