Accessibility links

اللجنة الرباعية تجتمع في موسكو وكلينتون تنتظر رد نتانياهو حول المطالب الأميركية


تعقد اللجنة الرباعية للشرق الأوسط في العاصمة الروسية موسكو اجتماعا اليوم الخميس يتوقع أن يكشف الطرف الأميركي خلاله عن الدعم الدولي للمفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية فيليب كراولي يوم الأربعاء الذي قال للصحافيين الذين يرافقون الوزيرة هيلاري كلينتون أثناء زيارتها لروسيا إن اجتماع الرباعية يعتبر فرصة لإظهار الدعم للجهود المتعلقة بالترويج للمحادثات التقريبية بين الفلسطينيين والإسرائيليين وتحريك عملية السلام. ومن المقرر أن تعقد اللجنة الرباعية اجتماعا مساء الخميس يليه آخر مطول يوم الجمعة.

كلينتون تنتظر الرد الإسرائيلي

في سياق متصل، شدد عضو في وفد كلينتون طلب عدم ذكر اسمه على أن الوزيرة تنتظر اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل أن تقرر إرسال الموفد الأميركي الخاص جورج ميتشل مجددا إلى المنطقة لإجراء مباحثات غير مباشرة.

وأضاف المصدر أن اجتماع موسكو سيتيح للجنة الرباعية، التي تضم كلا من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، تقييم الوضع ومناقشة الوضع الإنساني في قطاع غزة بحضور الممثلة العليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية كاثرين أشتون، التي تزور المنطقة حاليا والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

يذكر أن المفاوضات غير المباشرة التي كانت واشنطن تدعو لها منذ أشهر، فشلت الأسبوع الماضي قبل انطلاقها إثر إعلان الحكومة الإسرائيلية بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات اليهودية بالقدس الشرقية خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل.

وأثار الإعلان الإسرائيلي توترا مع واشنطن، حيث اعتبرته كلينتون إهانة لبلادها، وأبلغت نتانياهو خلال مكالمة هاتفية بمطالب دعت إسرائيل إلى تنفيذها، بينها وقف الاستيطان.
XS
SM
MD
LG