Accessibility links

logo-print

مصرف "مللي" الإيراني يستعد لافتتاح أول فرع له في البصرة


يستعد مصرف "مللي" الإيراني الحكومي لفتح أول فرع له في البصرة، في الوقت أكد فيه مسؤول في البنك المركز العراقي على ضرورة التزام فرع المصرف الإيراني بالقوانين العراقية في هذا المجال.

وقال القنصل الإيراني في البصرة محمد رضا باغبان إن افتتاح فرع المصرف سوف يحد من المشاكل التي يواجهها التجار من الجانبين، لافتا في حديث لـ"راديو سوا" إلى أن هذه الخطوة سوف تؤدي إلى خفض أسعار البضائع الإيرانية المتوفرة في الأسواق العراقية وتضمن سرعة تنقل الأموال بين البلدين.

مدير البنك المركزي العراقي في البصرة زهير علي أكبر أشار إلى أن فرع المصرف الإيراني سوف يخضع لإجراءات رقابية مشددة لضمان التزامه بالقوانين العراقية في هذا المجال وعدم قيامه بعمليات غسيل أموال، مضيفا أن المصرف الإيراني سوف يسهم في تطوير النظام المصرفي في المحافظة باعتباره المصرف الأجنبي الوحيد فيها.

يذكر أن البصرة كانت تحتوي في عام 1890 على فرع لمصرف شاهنشاهي الإيراني، فضلاً عن فرع للبنك الإمبراطوري العثماني، لكن المحافظة خلت منذ نحو 20 عاما من أية فروع تابعة لمصارف أجنبية على الرغم من سعي هيئة الاستثمار في السنوات القليلة الماضية لإقناع بعض المصارف العالمية بافتتاح فروع لها في المحافظة.

تقرير مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG