Accessibility links

logo-print

اقتراح لقائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط يتعلق بالأراضي الفلسطينية


قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن مسؤولين إسرائيليين أعربوا عن قلقهم من تفاقم الأزمة مع الإدارة الأميركية، التي "بلغت الخط الأحمر" حسب تعبيرهم وأنهم يرون أن هنالك مواقف جديدة وخطيرة يسعى مساعدو الرئيس الأميركي باراك اوباما لاتخاذها ضد إسرائيل.

وقالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام جورج ميتشل سيصل إلى إسرائيل الأحد المقبل لإجراء محادثات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حول سبل استئناف المفاوضات غير المباشرة.

وقد رحب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بزيارة ميتشل وقال إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وافق على مقترحات المبعوث الأميركي لاستئناف المفاوضات.

ونقلت صحيفة معاريف عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن هنالك خطوطا حمراء على الولايات المتحدة أن تعرف بأننا لا نستطيع تجاوزها، في مقدمتها القدس كما قال إن هذه التصريحات جاءت تعقيبا على ما أفادت به تقارير من أن الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط اقترح على الرئيس باراك أوباما وضع الضفة الغربية وقطاع غزة تحت حماية الجيش الأميركي.

وقد أثار هذا الاقتراح قلق إسرائيل حيث اعتبر المجلس الوزاري الإسرائيلي السباعي الذي يقود الحكومة الإسرائيلية أن الاقتراح يشكل تحديا خطيرا لإسرائيل وخطوة باتجاه انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية قبل الوصول إلى التسوية الدائمة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

XS
SM
MD
LG