Accessibility links

logo-print

إستطلاع يظهر أن غالبية الإسرائيليين ينظرون بايجابية للرئيس أوباما


أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه الجمعة أن غالبية الإسرائيليين ينظرون بإيجابية للرئيس باراك أوباما رغم الخلاف الأميركي الاسرائيلي الحالي بسبب أعمال البناء في القدس الشرقية.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد الحوار بتكليف من صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن غالبية الإسرائيليين متمسكون بضرورة أن تواصل إسرائيل البناء في القدس الشرقية المحتلة حتى لو كان ذلك مقابل خلافات مع واشنطن.

وقال 48 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم إن إسرائيل يجب أن تواصل أعمال البناء في كل أنحاء القدس رغم أن ذلك يؤدي إلى خلاف مع الولايات المتحدة، فيما قال 41 بالمئة إن أعمال البناء في القدس الشرقية يجب أن تتوقف حتى انتهاء المفاوضات مع الفلسطينيين.

وبشأن ميزان القوى بين الأحزاب الإسرائيلية الكبرى أظهر استطلاع آخر للرأي أجرته صحيفة يديعوت أحرنوت تراجعا شعبيا لحزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بسبب الأزمة مع الولايات المتحدة.

وافاد الاستطلاع أنه في حال اجراء انتخابات مبكرة، سيحصل حزب "كاديما" المعارض على 32 مقعدا مقابل 29 مقعدا لليكود، إلا أن إئتلاف اليمين سيكون قادرا رغم ذلك على الاحتفاظ بالاغلبية في الكنيست وذلك وفقا لما جاء في الاستطلاع.

XS
SM
MD
LG