Accessibility links

المالكي يحصد أكبر عدد من أصوات الناخبين يليه علاوي


تصدر رئيس الوزراء نوري المالكي لائحة الشخصيات التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات التي أعلنتها مفوضية الانتخابات حتى الآن، وحل منافسه إياد علاوي في المرتبة الثانية، فيما لم يحصل كثير من المسؤولين الحاليين على أية أصوات تذكر.

وبينت النتائج المأخوذة عن فرز 89 بالمائة من أصوات الناخبين أن رئيس الوزراء نوري المالكي حصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين العراقيين تقدر بنحو 523 ألف صوت، متفوقا على منافسه المباشر رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي الذي حصل 328 ألف صوت.

وحل المرشح عن قائمة "العراقية" في نينوى أسامة النجيفي ثالثا بـ 244 ألف صوت، وجاء نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي رابعا بما يقرب من 164 ألف صوت، يليه رئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري بحوالي 85 ألف صوت، ثم مرشح قائمة التغيير "كوران" الكردية في السليمانية لطيف مصطفى بـ 79 ألف صوت.

واحتلت مرشحة التحالف الكردستاني في السليمانية أشواق نجم الدين المرتبة الأولى بين النساء بـ 40 ألف صوت.

وأشرت النتائج المذكورة عدم وجود تأييد في الشارع العراقي لكثير من القادة والمسؤولين البارزين في الدولة والنواب السابقين، وباستثناء نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي مرشح "العراقية" الذي حصل على 71 ألف صوت في الأنبار، ووزير المالية باقر جبر الزبيدي مرشح "الائتلاف الوطني العراقي" في بغداد بـ 57 ألف صوت، فإن أي وزير سابق لم يحصل على عدد يذكر من أصوات الناخبين.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد حيدر القطبي:
XS
SM
MD
LG