Accessibility links

البرادعي يؤكد وجود معارضة شعبية في مصر لفكرة تولي جمال مبارك السلطة خلفا لوالده


قال محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن هناك معارضة شعبية واسعة في مصر لفكرة تولي جمال مبارك السلطة خلفاً لوالده، وذلك في مقابلة صحافية أجرتها وزيرة الخارجية النمساوية السابقة أرزولا بلاسنيك نشرت في صحيفة دي برسه النمساوية الصادرة الأحد في فيينا.

قال البرادعي، الذي ينوي الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في مصر، بأنه غير مهتم بأسماء الأشخاص الذين سيترشحون لمنصب الرئيس في مصر العام المقبل، مشددا على أن كل مصري له الحق في الترشح في حال وجود مؤسسات ديموقراطية، لافتا إلى أن الشعب هو صاحب القرار في الاختيار.

وحول ما تردد بأن الرئيس المصري حسني مبارك يعد نجله جمال لخلافته، أشار البرادعي إلى وجود ما وصفه بمعارضة شعبية واسعة لهذا الخيار.

وقال البرادعي بأنه شعر ومنذ سنوات طويلة بأن الأمور تسير في مصر بطريق خاطئ على صعيدي السياسة الداخلية والخارجية، على حد تعبيره، مؤكداً بأن مصر لم تعد مركزاً للعالم العربي مثلما كانت في الماضي.

ومضى البرادعي يقول في المقابلة بأن الفقر ليس وحده السبب في النقمة على الحكم بل هو الشعور بالظلم، على حد تعبيره.

وكشف البرادعي بأنه اقترح على الرئيس المصري لدى زياراته السابقة للقاهرة عندما كان مديراً للوكالة الذرية بضرورة إحداث تغيير في مصر على مختلف الأصعدة، لكن هذا الأمر لم يحدث رغم إصغاء مبارك جيداً لهذا الاقتراح، حسبما قال البرادعي.

XS
SM
MD
LG