Accessibility links

logo-print

أوباما يشيد بالتصويت التاريخي في مجلس النواب على مشروع قانون إصلاح نظام التأمين الصحي


أشاد الرئيس باراك أوباما بالتصويت التاريخي لمجلس النواب على مشروع قانون إصلاح نظام التأمين الصحي. وقال في بيان وجهه إلى الشعب الأميركي: "الليلة وبعد مئة عام من الجدل والإحباطات. وبعد عقود من المحاولات الدؤوبة أعلن الكونغرس الأميركي أن العاملين الأميركيين والأسر وأصحاب الأعمال الصغيرة يستحقون تحقيق الحلم الذي عاشوا من أجله طوال حياتهم".

وأضاف أوباما: "الليلة لبينا دعوة التاريخ ودعوة أجيال سبقتنا، وأثبتنا أننا حينما نواجه الأزمات لا نتراجع ولكننا نهزمها، وأننا لا نتخوف من مسؤولياتنا ونتحاشاها ولكننا نواجهها وأننا لا نخشى المستقبل ولكننا نعمد إلى تشكيله".

وتبنى النواب المشروع بالنسخة التي أقرها مجلس الشيوخ في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول بغالبية 219 صوتا مقابل 212 أي أكثر بثلاثة أصوات من الغالبية المطلوبة.

وصوت النواب على سلسلة من البنود التصحيحية التي طالبوا بإدخالها على مشروع قانون مجلس الشيوخ ليحقق شروطهم. ويشكل القرار انتصارا تشريعيا كبيرا للرئيس أوباما.

وتواجه المعسكران الجمهوري والديموقراطي للمرة الأخيرة خلال قرابة العشر ساعات من المباحثات الأحد. وجددت الأقلية الجمهورية معارضتها للخطة التي اعتبرت أنها باهظة الكلفة، في حين شدد الديموقراطيون على أن بقاء "الوضع على حاله" غير مقبول.

وتبلغ كلفة هذا الإصلاح 940 مليار دولار على عشر سنوات لكن من شأنه أيضا خفض العجز الأميركي مقدار 138 مليار دولار خلال الفترة نفسها وفقا لأرقام مكتب الميزانية التابع للكونغرس.

وبات بالإمكان إرسال نص القانون إلى البيت الأبيض حيث سيعلنه أوباما الذي سيلقي كلمة أمام التلفزيون بعيد التصويت.

كما سيصوت النواب على سلسلة من "البنود التصحيحية" التي طالبوا بإدخالها على مشروع قانون مجلس الشيوخ ليحقق شروطهم. وهذا النص، سيحال إذا تم إقراره، على مجلس الشيوخ الذي يفترض أن يوافق عليه الأسبوع المقبل.

وسيسمح مشروع القانون هذا بتوفير الضمان الصحي لـ32 مليون أميركي لا يتمتعون به. والهدف منه توفير تغطية صحية لـ95 بالمئة من الأميركيين دون الـ65 من العمر، أما الأكبر سنا فيشملهم نظام "ميديكير" العام.

ويرغم هذا الإصلاح الأفراد على الحصول على تأمين خاص لئلا يدفعوا غرامة سنوية. كما يؤمن مساعدات للأسر ذات الدخل المتواضع إلا أنه لا يقيم صندوقا حكوميا للتأمين الصحي.

وفي المقابل، لن يكون بإمكان شركات التأمين رفض تغطية أي شخص مريض.
XS
SM
MD
LG