Accessibility links

logo-print

تظاهرة كبيرة في واشنطن تدعو إلى إصلاح قانون الهجرة


توافد عشرات الآلاف من المتظاهرين متظاهرون بعد ظهر الأحد إلى وسط واشنطن للمشاركة في مسيرة لحث الكونغرس على إصلاح قانون الهجرة المتوقع منذ فترة.

ويأمل منظمو "المسيرة من أجل أميركا" أن يتم إدراج إصلاح سياسة الهجرة الذي فشل في 2006 و2007 مجددا على جدول أعمال الكونغرس المنشغل في إصلاح التأمين الصحي والاقتصاد والحرب في العراق وأفغانستان.

وقالت كلاريسا مارتينيز من منظمة "لاراسا" الاسبانية خلال مؤتمر صحافي الجمعة "السؤال هو ماذا سينفذ اعتبارا من الاثنين لاحترام الوعد بإصلاح قانون الهجرة. لقد أعطينا الكثير من الوعود في السابق".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما تعهد خلال حملته الرئاسية بإصلاح قانون الهجرة قبل أن تأخذ مشاغل أولوليات تشريعية أخرى.

إلا أن الأسبوع الماضي اتفق السناتورأن الديموقراطي تشارلز شومر والجمهوري ليندساي غراهام حول الخطوط العريضة لاقتراح قانون لإصلاح قانون الهجرة يعتزمان عرضه على مجلس الشيوخ.

وهنأ أوباما السناتوران ودعاهما إلى "التوصل هذه السنة إلى إجماع حول هذه المسألة الهامة يتجاوز الخصومات الفئوية".

وقدم السناتوران اللذان نشرا النقاط الرئيسية لمشروعهما خطة من أربع نقاط: استحداث بطاقات ضمان اجتماعي بيومترية يتم استخدامها كبطاقات هوية لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العمل، وتعزيز الأمن على الحدود، واستحداث آلية لتشغيل العمال الموقتين، ووضع خطة "صعبة ولكن صائبة" لتشريع هذا الإصلاح.

وفي اقتراحهما شدد السناتوران أيضا على أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تجتذب "الأفضل والألمع في العالم". ولتحقيق هذا الأمر ستمنح البطاقة الخضراء (ترخيص إقامة دائمة في الولايات المتحدة) لكل حملة شهادات الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذين حصلوا هذه الشهادات من إحدى الجامعات الأميركية.
XS
SM
MD
LG