Accessibility links

أنباء عن نقل طائرات تابعة لحلف الأطلسي تعزيزات أوغندية إلى العاصمة الصومالية


أفادت مصادر مطلعة بأن طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" قامت بنقل مئات الجنود من أوغندا إلى العاصمة الصومالية مقديشو الأسبوع الماضي، وذلك استجابة لطلب من الإتحاد الإفريقي لمساعدة جوية.

وأشارت الأنباء إلى أنه تم نقل 1700 جندي أوغندي إلى مقديشو، لإنضمام إلى الكتيبتين الأوغندية والبورندية المرابطة في الصومال لحماية الحكومة الصومالية والمرافق الحيوية في العاصمة مثل المطار الدولي والميناء ومقر الرئاسة.

يأتي هذا في وقت تقول الحكومة الصومالية منذ أشهر بأنها على وشك بدء حملة عسكرية واسعة، تهدف إلى استرجاع العاصمة والمناطق الجنوبية للصومال من أيدي الحركات المناوئة للحكومة، خاصة حركة الشباب التي تسيطر على معظم الجنوب الصومالي.

وأشارت الأنباء إلى أن عملية نقل الجنود تمت في الفترة ما بين 5 إلى 16 من هذا الشهر ، كما أن الطائرات العاملة تحت راية حلف الأطلسي قامت بنقل ما مقداره 850 جنديا من قوات الأميصوم خارج مقديشو بعد أن تم تغييرهم بآخرين.

وتشهد العاصمة الصومالية حالة من الهدوء المشوب بالحذر منذ أربعة أيام، ولم تشهد المدينة المواجهات المعتادة والتي أصبحت شبه يومية في مقديشو، غير أن اللهجة التصعيدية لم تتغير، إذ تهدد الحكومة الصومالية بشن عمل عسكري يقطع دابر المتمردين، كما تتوعد الحركات المعارضة الحكومة بالويل في حال حاولت شن هجوم عليها.
XS
SM
MD
LG