Accessibility links

logo-print

ست إصابات في انفجارين في بغداد والعثور على مقبرة جماعية في العمارة


ذكرت الشرطة العراقية أن شخصين أصيبا بجروح في حي الكرادة وسط العاصمة بغداد جراء انفجار قنبلة مزروعة على الطريق، فيما أصيب أربعة أشخاص في نفس الحي إثر انفجار قنبلة مزروعة على الطريق استهدفت سيارة تقل مدير عام هيئة استثمار بغداد.

العثور على مقبرة جماعية

وفي تطور آخر، أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء العثور على مقبرة جماعية في قضاء المجر الكبير جنوب غرب العمارة كبرى مدن محافظة ميسان الواقعة في جنوب العراق. وكانت إحدى الشركات التي تنفذ مشروعا للري في المناطق الزراعية النائية قد عثرت على المقبرة أبلغت الأجهزة الأمنية.

وقال أحمد ستوري مدير مكتب وزارة حقوق الإنسان في المحافظة إن طول المقبرة يبلغ 100 متر وعرضها 20 مترا، مضيفا أنه تم التقدم بطلب لتشكيل لجنة من قبل الوزارة حتى يتم تحديد عدد الرفات وأسباب وتاريخ وفاتهم. وقال: "تمكنا من تشخيص 20 جثة حتى الآن لكننا بانتظار اللجنة لإجراء الفحوصات".

ورجحت مصادر محلية أن تكون المقبرة لجنود فروا من المعارك سنة 1991 أو لأشخاص شاركوا في الانتفاضة الشيعية في الجنوب في العام ذاته.

يذكر أن النظام السابق قمع عام 1991 انتفاضة شيعية في جنوب البلاد أعقبت هزيمة الجيش في الكويت أمام ائتلاف دولي بقيادة الولايات المتحدة. وقد عثر على العديد من المقابر الجماعية في شمال العراق وجنوبه حيث تقدر جهات ناشطة في هذا المجال عدد ضحاياها بعشرات الالاف.
XS
SM
MD
LG