Accessibility links

شاعرة سعودية في نهائيات شاعر المليون


تنافس الشاعرة السعودية المثيرة للجدل حصة هلال على لقب برنامج "شاعر المليون" الواسع انتشار والذي شنت خلاله حربا على الفتاوى في العالم العربي وتعرضت بسببها لتهديدات بالقتل.

وحصة هلال التي وصلت إلى المرحلة النهائية من البرنامج الذي تبثه قناة أبو ظبي ويحصل الفائز فيه على جائزة قدرها 1.3 مليون دولار، وقفت أكثر من مرة أمام لجنة التحكيم حاملة بقوة على الفتاوى المتطرفة وعلى رجال الدين المتشددين.

وقد احتدم الجدل في السعودية حول هذه المرأة المنقبة التي تجاهر بتأييدها للاختلاط بين الجنسين في مجال العمل، والتي تجاهر بصوتها الأنثوي الذي يعد "عورة" في نظر المتشددين، فيما وصل البعض إلى حد تهديدها بالقتل على المواقع الالكترونية.

وفي اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية، قالت حصة، وهي أربعينية متزوجة وأم لعدة أبناء "طبعا أنا وزوجي وعائلتي لدينا قلق بسبب التهديدات التي سمعت عنها ولم تصل إلي شخصيا".

وأكدت الشاعرة الملقبة ب"ريمية" والتي لا تحمل شهادات جامعية أنها تريد أن تواجه "التشدد الذي أصبح ظاهرة مخيفة في العالم العربي".وتضيف في قصيدتها النبطية:

في حزوم السياسة يرعب الناس عاوي ويفترس كل نفس طامحة للسلام

لاذ صوت الحقيقة وانزوى الحق ثاوي يوم عند المصالح ذل حر الكلام

وتبدأ المرحلة النهائية من برنامج "شاعر المليون" مساء الأربعاء، والشاعرة حصة هلال واحدة من خمسة متبارين على اللقب، على أن تكون الحلقة الأخيرة في 31 مارس/آذار. وضمنت حصة بوصولها الى النهائيات جائزة قدرها مليون درهم (274 ألف دولار) فيما تصل الجائزة الأولى إلى خمسة ملايين درهم .

ويصل إجمالي الجوائز إلى 15 مليون درهم ، ما يجعل من "شاعر المليون" اكبر مسابقة شعرية في العالم من حيث قيمة الجوائز، فيما يقدر عدد مشاهدي البرنامج في كل حلقة بـ18 مليون مشاهد غالبيتهم العظمى في منطقة الخليج.

وتنظم البرنامج هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث بهدف إعادة إحياء تراث الشعر النبطي (العامي) في منطقة الخليج.وسبق أن شاركت عدة نساء في البرنامج الذي تنظم حاليا الدورة الرابعة منه.

XS
SM
MD
LG