Accessibility links

logo-print

الدول العربية تضع خطة تحرك لإنقاذ القدس لبحثها خلال القمة العربية في ليبيا


وضعت الدول العربية خطة تحرك لإنقاذ القدس حيث قرر المندوبون الدائمون للدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية في الاجتماع التحضيري للقمة العربية رفع مشروع قرار يتعلق بهذا الموضوع إلى القمة المقرر عقدها يومي 27 و28 مارس/آذار الجاري.

وقد علمت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" من مصادر مطلعة أن مشروع القرار يقضى بتشكيل لجنة قانونية في إطار الجامعة لمتابعة توثيق عمليات التهويد والاستيلاء على الممتلكات العربية ومنازل المواطنين الفلسطينيين بالقدس ومصادرتها، وأن تتولى اللجنة رفع القضايا اللازمة أمام محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية إضافة إلى المحاكم الوطنية والدولية ذات الاختصاص لمقاضاة إسرائيل على انتهاكاتها.

كما تطالب الخطة السلطة الفلسطينية بالتنسيق مع الامانة العامة للجامعة العربية لوضع خطة شاملة لمواجهة المخطط الإسرائيلي وزيادة دعم صندوق القدس إلى 500 مليون دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني في القدس.

وتتضمن الخطة عقد مؤتمر عربي برعاية الجامعة العربية لوضع الآليات والبرامج اللازمة لتنفيذ الخطة ودعم الوجود العربي في القدس داعية الإعلام العربي لتخصيص أسبوع لشرح خطة التحرك العربية لإنقاذ القدس.

كما دعت الخطة العواصم العربية لاتخاذ خطوات التوأمة مع مدينة القدس مع تشكيل لجنة عربية تذهب إلى الولايات المتحدة للقيام بحملة دبلوماسية لشرح الموقف العربي تجاه القدس والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة فيها.

وتتضمن الخطة دعوة المجتمع الدولي لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية في القدس إضافة إلى تكليف المجموعة العربية فى نيويورك طلب عقد جلسة خاصة للأمم المتحدة لإدانة الإجراءات الإسرائيلية في القدس.

وقد تم رفع مشروع الخطة إلى اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية والذي يبدأ أعماله الأربعاء.

ومن ناحية أخرى تم رفع المبادرة السورية بوضع آلية لحل الخلافات العربية إلى الاجتماع الوزاري لمناقشته والبت فيه.

وبالنسبة للمبادرة اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك، فقد تقرر أن توجه الدعوة للدول العربية لتقديم مزيد من آرائها حول هذا الموضوع.
XS
SM
MD
LG