Accessibility links

لبنان يقرر المشاركة في القمة العربية المزمع انعقادها بليبيا نهاية الشهر الحالي


أعلن وزير الإعلام اللبناني طارق متري يوم الأربعاء أن بلاده قررت المشاركة في القمة العربية التي تستضيفها ليبيا يومي 27 و28 من الشهر الحالي، ممثلة بمندوبها في الجامعة العربية يرافقه دبلوماسي آخر.

وقال متري للصحافيين عقب جلسة عادية لمجلس الوزراء الأربعاء إن المجلس أجمع بكامل أعضائه على تكليف "مندوب لبنان الدائم بالجامعة العربية وسفيره في مصر خالد زيادة يرافقه القائم بالأعمال اللبناني في طرابلس الغرب نزيه عاشور تمثيل لبنان في القمة العربية."

وجاءت الموافقة على المشاركة بعد أن تلقت بيروت دعوة رسمية من ليبيا إثر رفض لبنان تلقي الدعوة الأولى التي وصلت إلى السفارة اللبنانية في دمشق، وهي جهة "غير مخولة من الناحية الإدارية" لتسلمها.

وسبق للرئيس اللبناني ميشال سليمان أن أعلن رفضه المشاركة في القمة العربية على خلفية رفض فريق من اللبنانيين، خاصة حركة أمل الشيعية، التي تحمل ليبيا مسؤولية اختفاء رئيس المجلس الشيعي الأعلى الإمام موسى الصدر قبل 32 عاما.

ووجه القضاء اللبناني اتهاما إلى الزعيم الليبي في أغسطس/آب عام 2008 بالتحريض على "خطف" الصدر، مما يؤدي إلى "الحث على الاقتتال الطائفي"، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام.
XS
SM
MD
LG