Accessibility links

logo-print

أبو ردينه: الإدارة الأميركية أبلغت عباس بفشل لقاء الرئيس أوباما ونتانياهو فيما يتعلق بوقف الاستيطان


أبلغت الإدارة الأميركية مساء الخميس رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بفشل لقاء الرئيس باراك أوباما مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في التوصل إلى اتفاق لوقف عمليات الاستيطان.

فقد صرح الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينه لوكالة الصحافة الفرنسية في اتصال من العاصمة الأردنية عمان بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التقى في عمان هذا المساء مبعوث الإدارة الأميركية ديفيد هيل وهو مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل.

وأضاف أن هيل أبلغ عباس أنه "لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين الرئيس أوباما ونتانياهو لوقف عمليات الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية من أجل استئناف المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

لكن أبو ردينه أوضح أن هيل أكد لعباس أن الإدارة الأميركية ستستمر في جهودها وستبقي الاتصالات الفلسطينية الأميركية مستمرة.

بيريز يقول إنه لم يتم التوصل إلى تفاهم بين نتانياهو وأوباما

وفي السياق نفسه، قال الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز الخميس إن المحادثات التي جرت في واشنطن بين نتانياهو وأوباما لم تسمح "على ما يبدو بالتوصل إلى تفاهم" مع الولايات المتحدة.

وأعلن بيريز في تل أبيب أمام المشاركين في مؤتمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أن نتانياهو "لم يتمكن على ما يبدو من التوصل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة".

وقد أدلى الرئيس الإسرائيلي بهذه التصريحات في حين ينتظر وصول نتانياهو الخميس إلى إسرائيل في أعقاب محادثات أجراها في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي.

وقبل مغادرته واشنطن، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى إحراز تقدم.

وصرح نتانياهو للإذاعة العسكرية الإسرائيلية "لقد وجدنا النقطة الوسطية بالتمام بين السياسة التقليدية التي انتهجتها كل حكومات إسرائيل ورغبتنا في إيجاد السبل لإعادة تحريك عملية السلام. يمكننا القول إننا تقدمنا".

من جهتها، رسمت وسائل الإعلام الإسرائيلية الخميس حصيلة سلبية جدا لهذه الزيارة، مشيرة إلى أن الأزمة بين البلدين تفاقمت.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قد أقر بأن المحادثات لم تسمح بحلحلة كل "الخلافات" في حين تمر العلاقات بين الحليفين بأزمة خطيرة اندلعت مع الإعلان عن بناء مساكن إسرائيلية في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل ولم يعترف المجتمع الدولي بهذا الضم.
XS
SM
MD
LG