Accessibility links

logo-print

برلوسكوني يحضر القمة العربية وخطوات أوروبية حثيثة لحل الخلاف بين ليبيا وسويسرا


يتوجه رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني السبت إلى مدينة سرت الليبية حيث يلقي خطابا أمام القمة العربية، حسبما أعلن مصدر رسمي في روما الجمعة.

علما أن برلوسكوني هو القائد الغربي الوحيد المدعو إلى المشاركة في هذه القمة، كما أن إيطاليا تتمتع بوضع المراقب في الجامعة العربية.

وقد أكد وزير الخارجية الايطالية فرانكو فراتيني أن برلوسكوني سيدعو في خطابه إلى تجميد بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كما سيدعو القادة العرب إلى تطبيع علاقاتهم مع إسرائيل.

ويشارك في القمة أيضا وزير الخارجية الاسبانية ميغيل أنخيل موراتينوس الذي تتولى بلاد الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

ويسعى موراتينوس إلى وضع حد للخلاف الناشب بين ليبيا وسويسرا على خلفية اعتقال هانيبعل ابن الزعيم الليبي في سويسرا، بحسب ما أعلن رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو عقب قمة القادة الأوروبيين في بروكسل الجمعة.

حل سريع للأزمة مع ليبيا

هذا وأعلنت رئيسة الكونفدرالية السويسرية دوريس ليوثارد الجمعة أنها تتوقع حلا سريعا للازمة الدبلوماسية القائمة بين بلادها وليبيا وعودة رجل الأعمال السويسري المعتقل في ليبيا إلى بلاده قريبا.

وكشفت ليوثارد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها النمساوي هاينز فيشر في فيينا أنها "استاءت" من الضغوط التي مارستها على برن كل من مالطا وايطاليا، كي ترفع حكومتها القيود التي فرضتها على تأشيرات الليبيين.

وأوضحت أنه تبين أن الخلاف بين طرابلس وبرن بمثابة "امتحان" للتضامن بين الدول التي تنتمي إلى منطقة شنغن، مشيرة إلى أنه "لا بد من مراجعة أن لكل عضو في منطقة شنغن الحق بأن يفرض قيودا في مجال التأشيرات".

من جانبها، دعت فرنسا الجمعة ليبيا إلى "التحلي بالمسؤولية" ومواكبة سويسرا في رفعها القيود على تأشيرات الأوروبيين.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في باريس أن "فرنسا ترحب بما أعلنته سويسرا لجهة عزمها التخلي في أسرع وقت عن القيود التي تفرضها منذ الخريف على تأشيرات بعض المواطنين الليبيين".

وأضاف أن فرنسا "تأمل أن تتحلى ليبيا بنفس القدر من المسؤولية باستئنافها منح التأشيرات لمواطني الاتحاد الأوروبي"، متوقعا من طرابلس "الخطوات الضرورية للتقدم نحو تسوية وضع يضر بليبيا والاتحاد الأوروبي على حد سواء".
XS
SM
MD
LG