Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تطالب إيران وقف التشويش على بث الأقمار الصناعية


طالب الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة إيران بوقف عمليات التشويش على بث الأقمار الصناعية ، قائلة إن ذلك محظور وفقا لقوانين المنظمة الدولية.

وتضيف مطالبة الاتحاد التي لم يسبق لها مثيل الى الضغط على طهران بينما تبحث قوى عالمية فرض جولة جديدة من عقوبات الامم المتحدة على الجمهورية الاسلامية بسبب برنامجها النووي وفي وقت تشهد ايران فيه اضطرابات اجتماعية.

وتقوم السلطات الإيرانية عادة بالتشويش على بث الأقمار الصناعية الأجنبية في مناطقها منذ أواخر العام الماضي، ولا سيما فيما يتعلق بقناتي هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" و"دويتش فيله" كما تأثرت أيضا قدرة الإيرانيين للدخول إلى مواقع الانترنت.

وذكر المجلس المعني بالقواعد الإذاعية التابع للاتحاد في بيان أن مصدر التشويش داخل إيران وأنه يضر بإشارات من شبكات أقمار صناعية تديرها "يوتلسات" وهي شركة فرنسية لتشغيل الأقمار الصناعية.

وأضاف أن إيران يجب أن تحدد مصدر التداخل الذي يؤثر على الإشارات الإذاعية والتلفزيونية و"انهائه واعطاء ذلك أولوية أولى."

وقال سانجاي أتشاريا وهو متحدث باسم الاتحاد الدولي للاتصالات في تصريح صحفي "يوجد دليل في هذه الحالة على أن هناك محاولة متعمدة لتعطيل بث أقمار صناعية، ولذلك نقول إن هذا يجب أن يتوقف لأنه محظور وفقا للقواعد."

وأضاف "لم تعترف إيران بأنها هي التي ترسل هذه الإشارات التي تشوش على يوتلسات. قالوا إنهم سيحققون في الأمر."

وحث وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ايران على وقف إشارات التشويش وقالوا إنهم مستعدون لاتخاذ خطوات لإنهاء هذا التداخل.

وقال أتشاريا لرويترز "هذه هي المرة الأولى التي يضطر فيها مجلس القواعد الإذاعية لاتخاذ هذه الخطوة. وأشار إلى أن القضية تتضمن "محاولة متعمدة لإعاقة إشارة."

وأضاف أن نزاعات سابقة تدخل فيها الاتحاد الدولي للاتصالات تضمنت تداخلا بين أقمار صناعية من دول أوروبية مختلفة أو شكوى كوبا من إرسال أجهزة تشغيل مقرها الولايات المتحدة إشارات إلى داخل الجزيرة.

وأوضح أتشاريا أن المجلس لا يملك قوة تنفيذية لتطبيق قراره، لكن من المتوقع أن تمثل مطالبته ضغطا على إيران لإنهاء التشويش حيث أنها عضوا في الاتحاد الذي يضم 191 دولة.

وأضاف "إيران عضو في الاتحاد الدولي للاتصالات وعليها أن تلتزم بالمعاهدات الموقعة بشأن قواعد البث الإذاعي ولا يسمح لأحد بأن يعيق الإشارات وهذا أمر واضح."
XS
SM
MD
LG