Accessibility links

حركة حماس تطالب القمة العربية بحماية القدس والأقصى وإنجاز المصالحة الفلسطينية


طالبت حركة حماس في مذكرة وجهتها إلى القمة العربية، التي بدأت أعمالها في مدينة سرت الليبية السبت، القادة العرب لاتخاذ مواقف "لحماية" القدس ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقالت حماس في المذكرة إن "القدس في خطر متزايد والأقصى يستصرخكم. إننا ندعو قمتكم الموقرة لاتخاذ مواقف حاسمة وبرنامجا عمليا حقيقيا وجادا لحماية القدس والأقصى من مخاطر الممارسات العدوانية الإسرائيلية".

وأضافت: "نرجو منكم اتخاذ قرار حاسم برفع الحصار عن قطاع غزة وفتح معبر رفح الحدودي بين القطاع والشقيقة مصر. كما نرجو منكم اتخاذ قرار عاجل بالبدء في تنفيذ برنامج إعمار البيوت والمرافق التي دمرها العدوان الإسرائيلي البشع على غزة، وفق الآليات التي ترونها مناسبة".

وأكدت حماس في المذكرة "نحن مستعدون لكل تعاون تطلبونه في هذا المجال".

واعتبرت الحركة، التي تسيطر على قطاع غزة منذ أطاحت بالأجهزة الموالية للرئيس محمود عباس منتصف 2007، أن "السبب الأكبر وراء الانقسام الفلسطيني هو التدخل الخارجي والانقلاب على نتائج الانتخابات الفلسطينية، وما زالت التدخلات الخارجية تعمل على تعطيل جهود المصالحة الفلسطينية من خلال وضع فيتو أو شروط سياسية عليها".

وأضافت: "نأمل منكم المساعدة مع الإخوة في مصر على حل هذه الإشكالية بصورة كريمة للجميع، تتيح انجاز المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام".

وأرفقت حماس المذكرة ببعض الملاحظات على الورقة المصرية لإنهاء النزاع بين الفصائل الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG