Accessibility links

زيباري من القمة العربية: العراق يتطلع لإقامة علاقات وثيقة مع الدول العربية


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري رئيس الوفد العراقي إلى القمة العربية الـ 22 التي عقدت اليوم السبت في مدينة سيرت الليبية، إن العراق يتطلع إلى إقامة علاقات أخوية وثيقة مع الدول العربية الشقيقة قائمة على المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة وإحترام السيادة لكل الاطراف.

وأضاف زيباري خلال الكلمة التي ألقاها اليوم أن العراق يدعو أشقاءه العرب إلى مساهمة في اعادة اعماره والاستثمار فيه، معربا عن أمله في المزيد من التنسيق من جانب الدول العربية والتعاون في جميع المجالات، وطي صفحةَ الماضي الأليم الذي تسبب في كثير من بؤر التوتر في المنطقة وعدم الإستقرار.

وكانت فعاليات القمة العربية افتـُتحت اليوم السبت في القاعة الكبرى في مدينة سرت بمشاركة 14 رئيس دولة عربية وثمانية ممثلين عن الرؤساء.

وألقى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بصفته الرئيس السابق للقمة أول كلمة في افتتاح الأشغال قبل أن يتسلم الرئيس الليبي معمر القذافي الرئاسة الحالية للقمة ويلقي بدوره كلمة رحب فيها بالحضور.

من جانبه، ألقى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى كلمة شكر فيها الشعب العراقي لاجتيازه مرحلة الانتخابات النيابية بنجاح، كما أكد بأن العراق "ما يزال يثير القلق مما يستدعي متابعة ودعما عربيين للحفاظ على وحدة أراضيه واستقراره السياسي وازدهار مجتمعه"، على حد وصفه.

XS
SM
MD
LG