Accessibility links

منظمة العفو الدولية تقول إن الانتهاكات في السودان تتناقض مع التزاماته إزاء حقوق الإنسان


شددت منظمة العفو الدولية بمناسبة انعقاد القمة العربية في مدينة سرت الليبية، على أهمية أن يكون القانون الدولي الإساني حجر الزاوية في مداولات القمة، خاصة في ما يتعلق بالأوضاع في السودان ودول عربية أخرى يسودها النزاع.

وقالت رانيا رجي الباحثة في الشؤون السودانية بالمنظمة، إنهم قلقون على الوضع في السودان. ودعت رجي الدول العربية إلى تغيير موقفها من مذكرة المحكمة الجنائية الدولية لاعتقال البشير وقالت: "نطلب من دول الجامعة التراجع عن موقفها، وندعوها إلى التقيد بالتزاماتها التي ينص عليها القانون الدولي. فالانتهاكات التي تحدث في السودان تتناقض مع التزاماته المتعلقة بحقوق الإنسان والتزامات دول أخرى."

وقالت رجي إن منظمة العفو الدولية تؤيد تطبيق العدالة على الجرائم التي ارتكبت في السودان ومضت قائلة: "نحن نشجع بالفعل وضع آلية العدالة على كل المستويات. والمحكمة الجنائية الدولية تنظر بالطبع في الجرائم التي ارتكبت في دارفور وأصدرت مذكرات لاعتقال الرئيس البشير وأشخاص آخرين."

وقالت رجي إنه يتعين على المتهمين تسليم أنفسهم، وأضافت أن أمامهم خيار المحاكمة في السودان بموجب قانون روما، شرط أن تكون هناك محاكم نزيهة وأن يتم إجازة قوانين تلغي أي حصانة يتمتعون بها من المحاكمة.
XS
SM
MD
LG