Accessibility links

كلوديا كاردينالي ضيفة شرف مهرجان تطوان


احتفى مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط في دورته الـ16 مساء السبت بمرور 25 عاما على انطلاقته، وبضيفة شرف المهرجان الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي التي استقبلها الجمهور بالتصفيق الحار وبالوقوف لبضع دقائق فور صعودها على خشبة المسرح.

وقال رئيس المهرجان احمد الحسني إن "اختيار كاردينالي للتكريم في المهرجان يعتبر تكريما لنجمة عالمية كبيرة إلى جانب انها تمثل الفنان المتوسطي عن جدارة فهي من مواليد تونس عام 1938 إلى جانب انها تحمل الجنسيتين الايطالية والفرنسية".

وأشار إلى أن "الفنانة كانت تعمل مدرسة ورفضت الكثير من العروض للعمل في السينما حتى وافقت أخيرا على القيام بأداء دور في فيلم قصير بعنوان "خواتم الذهب" عام 1958، ثم قدمت أول أفلامها مع الفنان العربي العالمي عمر الشريف في فيلم "جحا البسيط" لجاك باراتبي.

وقد استقبلها الجمهور بالوقوف والتصفيق الحار وهي تتسلم جائزة التكريم من يد المخرج المغربي عيد عمر محمد الذي القي كلمة تضمنت فقرات طويلة من حياة وإبداعات هذه النجمة الكبيرة "التي قدمت للسينما 96 فيلما و18 عملا تلفزيونيا إلى جانب عدة مسرحيات بينها اثنتان على خشبة المسرح الفرنسي وأصدرت كتابان كنوع من سرد لسيرتها الذاتية" حسب قول عيد عمر محمد.

وتم خلال الافتتاح عرض فيلم وثائقي استعرض تطور المهرجان في دوراته الـ 16 إلى جانب تقديم ابرز النجوم المشاركين بينهم عدد كبير من نجوم السينما المصرية مثل ليلى علوي والهام شاهين وحسين فهمي.

وبعد حفل الافتتاح تم عرض فيلم افتتاح فعاليات المهرجان "أولاد البلاد" لمحمد إسماعيل الذي تطرق لمشكلة البطالة التي تطاول خريجي الجامعات في المغرب إلى جانب تجارة الحشيش والصراعات التي تدور بين تجارها، كما عرج أيضا على مشاكل المرأة وطبيعة العلاقة بينها وبين الرجل وصولا إلى التطرق للفكر الديني المتطرف من خلال شخصية احد أبطال الفيلم.

ويشارك في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 12 فيلما من ثماني دول مع فيلمين لكل من المغرب وفرنسا وايطاليا واسبانيا وفيلم واحد لكل من ومصر وسوريا وتونس وتركيا والبرتغال. وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير يشارك 17 فيلما من 11 دولة من بينها 4 أفلام مغربية وفيلمان لكل من لبنان واليونان واسبانيا وفيلم لكل من فلسطين وتونس ومصر وتركيا وبريطانيا وفرنسا والبرتغال.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية يشارك 12 فيلما، فيلمان لكل من فلسطين ومصر واسبانيا وفرنسا وفيلم واحد لكل من تونس ولبنان والجزائر. وأوضح الحسني أن الفيلمين المغربيين المشاركين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة وهما "المنسيون" لحسن بن جلون و"عند الفجر" للجيلالي فرحات اختارهما نقاد سينمائيون مغاربة ولم يكن لإدارة المهرجان أي دور في هذا الاختيار.

XS
SM
MD
LG