Accessibility links

فيروس H1N1 يطور مقاومة للعقاقير المضادة


قال أطباء أميركيون إن فيروس أنفلونزا الخنازير H1N1 قد يطور بسرعة مقاومة للأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاجه.

وأعلن باحثون بالحكومة عن حالتين لديهما نظام مناعة ضعيف أصيبتا بسلالات من الفيروس مقاومة للعقاقير بعد اقل من أسبوعين من العلاج.

وسرعان ما تطور البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية التي يجب أن تستخدم بحرص. وقد تفعل الفيروسات نفس الشيء وأوصى الأطباء القلقون بشأن هذه المقاومة بعدم استخدام مضادات الفيروسات للأنفلونزا باستثناء المرضى الذين يحتاجون إليها حقا.

وقال الدكتور أنتوني فوسي مدير المعهد القومي للحساسية والأمراض المعدية "على الرغم من أن ظهور فيروس أنفلونزا مقاوم للأدوية ليس في حد ذاته مثير الدهشة إلا انه تبين أن السلالات المقاومة يمكن أن تظهر فقط بعد فترة وجيزة من العلاج بالعقاقير".

وقال في بيان "لدينا عدد محدود من الأدوية المتاحة لعلاج الأنفلونزا وتتطلب هذه النتائج إلحاحا اكبر لبذل جهود لتطوير أدوية مضادة تهاجم فيروس الأنفلونزا بطرق جديدة".

وظهرت أنفلونزا الخنازير قبل نحو عام في الولايات المتحدة والمكسيك وانتشرت في جميع أنحاء العالم في ستة أسابيع فقط وأودت بحياة ألاف الأشخاص. وهي تصيب الأطفال والشباب بشكل خاص بشدة.

ولم تحقق الأدوية الأقدم المضادة للفيروسات نتائج ضدها - ولم تعمل ضد الأنفلونزا الموسمية أيضا باستثناء عقار تاميفلو الذي حقق نتائج. ولم يستخدم على نطاق واسع بأي حال.

XS
SM
MD
LG