Accessibility links

logo-print

برهم صالح يدعو إلى احترام نتائج الانتخابات التشريعية


قال رئيس حكومة إقليم كردستان العراق برهم صالح إن قائمة التحالف الكردستاني ستعتمد معايير واضحة في التعامل مع القوائم الأخرى، داعيا إلى احترام النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات النيابية، لأنها تعبر عن إرادة الناخب العراقي، حسب تعبيره.

وأكد صالح خلال زيارته إلى قضاء بينجوين في محافظة السليمانية أن قائمة "التحالف الكردستاني" أعلنت بصورة واضحة بأنها ستتعامل بانفتاح مع كل الكتل، مشددا على أن نتائج الانتخابات يجب أن تحترم، كونها تعبر عن إرادة الناخب العراقي.

" برهم صالح شدد على ضرورة عدم إقصاء أي طرف أو مكون أساسي من مكونات المعادلة السياسية "

ولفت صالح إلى أن التحالف الكردستاني سيعتمد معايير ومقاييس واضحة في التعامل مع هذه الكتل الفائزة، محددا هذه المعايير بالالتزام بالدستور، وبمبدأ الشراكة في القرار السياسي والأمني والاقتصادي، "وأن نكون جزءا من حكومة تعتمد مبدأ الشراكة الحقيقية وعدم إقصاء أي طرف أو مكون أساسي من مكونات المعادلة السياسية العراقية، ولاشك لدينا معيار ثالث يتعلق بالإقليم وعلاقته مع بغداد في الحكومة الاتحادية كقضايا المناطق المتنازع عليها وتنفيذ المادة الدستورية 140 والبيشمركة والنفط والغاز وقانون الموارد المالية".

وأعرب صالح عن أمله أن يكون التحالف الكردستاني جسرا بين جميع المكونات العراقية، لإرساء "مشروع ديموقراطي وطني عراقي يعتمد الالتزام بالدستور والشراكة الحقيقية في القرار، ويعتمد منهاجا سياسيا لحل الاخفاقات التي عانت منها العملية السياسية في الفترة الماضية والنهوض بالعراق من المشاكل التي عانى منها في الفترة الماضية".

وكان رؤساء عدد من القوائم الانتخابية زاروا إقليم كردستان مؤخرا وعقدوا اجتماعات مع القيادة الكردية للتشاور والتباحث حول التحالفات السياسية لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:

XS
SM
MD
LG