Accessibility links

مرشح تركماني عن قائمة "العراقية": قضية كركوك من أولويات البرلمان الجديد


أكد القيادي في الجبهة التركمانية مرشح قائمة "العراقية" أرشد الصالحي الذي حاز على أغلب أصوات القائمة في كركوك أن قضية كركوك هي من بين القضايا التي ستكون من أولويات البرلمان الجديد.

وأضاف الصالحي في تصريح لـ"راديو سوا" أنه انتخب في هذه المرحلة التي وصفها بالحرجة كي "نمثل أهل كركوك وننقذ كركوك من مشاكلها التي بدأت تتعمق يوما بعد يوما بمرور الوقت وللخلاص على هذه المشكلة ينبغي أن نكون معتدلين بقراراتنا وعدم المحاولة مرة أخرى إلغاء الأخر، ومن يحاول ذلك فهو الذي سيلغى حتما".

" الصالحي يؤكد أهمية إزالة "التغيير الديموغرافي" لحل قضية كركوك "

وشدد الصالحي على ضرورة معالجة الأسباب التي حالت دون إجراء الانتخابات المحلية في المدينة، قائلا إن "علينا أن نعود إلى المربع الأول الذي كان سببا لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات في كركوك والسبب في ذلك كان التغيير الديموغرافي والنزوح الهائل الذي شهدته كركوك".

الصالحي دعا إلى الرجوع إلى القوانين والمواد الخاصة بكركوك في حسم قضيتها، ولاسيما المادة 23 التي "تعد المفتاح الرئيسي لحل مشكلة كركوك، وعلينا أن نتعامل بالأرقام لنعلم كيفية حل المشكلة، وباعتقادي أن حل هذه المشكلة يكمن في ضمن نطاق كركوك خاصة في ما يتعلق بإزالة التغيير الديموغرافي كي نتمكن من الوصول إلى النتائج الصحيحة".

يشار إلى أن كركوك كانت قد استثتيت من إجراء الانتخابات المحلية التي جرت في عموم البلاد عدا إقليم كردستان بداية العام الماضي لعد اتفاق الفرقاء السياسيين على آلية إجرائها وعدم قيام اللجنة البرلمانية المشكلة لتنفيذ المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات لعام 2008 برفع توصياتها بشأن تقاسم السلطة بين مكونات المدينة ومراجعة سجلات النفوس وتحديد التجاوزات الحاصلة على الأملاك العامة والخاصة.


التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:

XS
SM
MD
LG