Accessibility links

مقتل فتى فلسطيني وإصابة عشرة آخرين بنيران الجيش الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة


ذكر مسؤول طبي فلسطيني أن فتى فلسطينيا قتل وأصيب 10 آخرون من الفتية والأطفال بينهم طفل حالته خطيرة، بنيران الجيش الإسرائيلي خلال تظاهرات لإحياء ذكرى يوم الأرض في وسط وجنوب قطاع غزة.

وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "استشهد الفتى محمد زيد إسماعيل الفرماوي البالغ من العمر 15 عاما برصاص قوات الاحتلال عندما اقترب من السياج الفاصل قرب مطار غزة الدولي في شرق رفح."

وكان الفتى من بين عشرات من الفلسطينيين شاركوا في تظاهرة في رفح اقتربت من السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة في ذكرى يوم الأرض الذي يحييه الفلسطينيون في 30 مارس/آذار.

وأكد حسنين أن عشرة مواطنين غالبيتهم فتية وأطفال أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مشاركتهم في تظاهرة في ذكرى "يوم الأرض" شرق خان يونس في جنوب القطاع وفي المغازي ونقلوا إلى مستشفى "ناصر" بخان يونس ومستشفى "شهداء الأقصى" في وسط القطاع.

ومن بين الجرحى الذين نقلوا إلى مستشفى ناصر، وصف مصدر طبي حالة الطفل رائد ابو ناموس البالغ من العمر تسع سنوات بأنها "خطيرة جدا حيث أصيب برصاصة في الرأس."

ووصلت التظاهرة التي شارك فيها مئات المواطنين إلى المنطقة الحدودية شرق بلدة عبسان حيث رشق الفتية بالحجارة الجنود الإسرائيليين المتمركزين قرب الحدود منذ عدة أيام. وكان قد قتل الجمعة ضابط وجندي إسرائيلي ومقاتل فلسطيني في اشتباك تبنته كل من حركتي حماس والجهاد الاسلامي شرق بلدة عبسان، كما قتل فلسطيني آخر في قصف نفذته دبابات إسرائيلية توغلت في المنطقة.

وفي مخيم المغازي وسط قطاع غزة أصيب فتى في الـ14 من عمره برصاصة أطلقها جنود إسرائيليون لدى اقتراب عشرات الصبية من السياج الحدودي مع إسرائيل شرق المخيم. ووصفت حالة الجريح بأنها "متوسطة" حيث نقل إلى مستشفى "شهداء الأقصى" في دير البلح.

وكان الفتى الذي لم يعرف اسمه ضمن تظاهرة شارك فيها أكثر من 200 فلسطيني بمناسبة ذكرى "يوم الأرض" توجهت إلى المنطقة الحدودية شرق المخيم.

وتشهد غالبية المناطق في قطاع غزة تظاهرات عدة تنظمها الفصائل الفلسطينية و"الفعاليات الوطنية" بمناسبة الذكرى الـ34 ليوم الأرض إحياء لذكرى ستة من عرب إسرائيل قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية في 30 مارس/آذار 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة أراضيهم.
XS
SM
MD
LG