Accessibility links

logo-print

اكتشاف باب أثري فرعوني في جنوب مصر


عثرت بعثة أثرية مصرية تقوم بأعمال الحفر أمام معبد الكرنك بالأقصر في جنوب البلاد على باب كبير منحوت من الجرانيت الوردي عمره نحو 3500 عام وينسب إلى أحد وزراء الملكة الفرعونية الشهيرة حتشبسوت.

وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر يوم الاثنين في بيان، إن الباب يخص "أوسر" الذي تولى الوزارة في العام الخامس من عهد حتشبسوت التي حكمت البلاد بين عامي 1503 و1482 قبل الميلاد تقريبا وكانت عاصمة البلاد مدينة طيبة الأقصر حاليا والواقعة على بعد نحو 670 كيلومترا جنوبي القاهرة.

وأضاف أن ارتفاع الباب 175 سنتيمترا وعرضه 100 سنتيمتر وسمكه 50 سنتيمترا ويحتوي على نقوش تتضمن نصوصا دينية وألقابا ووظائف الوزير " أوسر" ومنها محافظ المدينة والوزير والأمير الوارثي.

وتوجد مقبرة للوزير أوسر في البر الغربي بالاقصر وتحمل رقم 61.

ورجح منصور بريك المشرف العام على أثار الأقصر ورئيس البعثة أن هذا الباب استخدم خلال العصور الرومانية بعد أن أحضر من مقبرته بالبر الغربي حيث استخدم كجدار لمبنى روماني عثرت عليه البعثة قبل أشهر أمام معبد الكرنك.

وأضاف أن الوزير أوسر هو عم الوزير الشهير "رخميرع" الذي كان يشغل منصب وزير الملك تحتمس الثالث أشهر ملوك الأسرة 18 التي حكمت خلال الفترة ما بين 1567- 1320 قبل الميلاد، والذي يعتبره مؤرخون أعظم قائد عسكري في عصره إذ كان له الفضل في توسيع الإمبراطورية المصرية التي استمرت حتى عام 1085 قبل الميلاد وشملت بلاد النوبة جنوبا وبلاد الشام حتى شمال غرب العراق.
XS
SM
MD
LG