Accessibility links

مولن يقول إن قندهار هي حجر الزاوية في عملية ضد معاقل طالبان


أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن خلالَ مؤتمر صحافي في كابل الأربعاء، أن الهجوم على حركةِ طالبان في معقلِها في قندهار، يمثل حجرَ الزاويةِ للحربِ في أفغانستان، وقال مولن الذي قامَ الثلاثاء بجولة تفقدية للقوات المنتشرة في منطقةِ "مرجة" في ولاية هلمند، إن قندهار هي ما نتطلعُ له الآن فهي حجر الزاوية في عملية معقل طالبان.

على صعيد آخر، قال مولن إن ايران لها نفوذ سلبي متزايد في أفغانستان مشيرا إلى ما وصفه بشحنة أسلحة إيرانية إلى متمردين.

واتهمت الولايات المتحدة إيران في كثير من الاحيان بتقديم معونة إلى المتمردين في أفغانستان برغم أن واشنطن تقول أن هذه المعونة ليست عنصرا مهما بنفس الدرجة كما في العراق.

وأشار مولن ردا على سؤال بشأن نفوذ إيران إلى أن"إيران تعمل على زيادة نفوذها في المنطقة، وهذا لا يبعث على الدهشة فهي دولة مجاورة إلا أنني أرى أن هذا النفوذ سلبيا في غالبية الأحوال."

وأضاف "على سبيل المثال أبلغت الليلة الماضية بشأن شحنة كبيرة من الأسلحة من إيران وصلت قندهار."

ومضي قائلا "أشعر بالقلق من أن هذه الرغبة في كسب النفوذ تتزايد."

إلا أن مسؤولون وزارة الدفاع الأميركية امتنعوا عن ذكر تفصيلات بشأن شحنة الأسلحة. وسئل مولن ان كانت تمثل تطورا مهما فقال "لقد فوجئت لم تكن بالشيء القليل."

وتنفي طهران أنها تدعم جماعات متشددة معارضة لحكومة الرئيس حامد كرزاي وتلقي بمسؤولية الاضطرابات على وجود القوات الغربية في أفغانستان.

انفجار قنبلة يسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص

أمنيا، أسفر انفجار قنبلة وضعت داخل دراجة عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثة عشر أفغانيا الأربعاء في منطقة سرَّاج نصري الواقعة شمال لشكرجاه في إقليم هلمند جنوب أفغانستان.

وقد وقع الانفجار بعد أن تجمع مزارعون في المنطقة للحصول على البذور مجانا من الحكومة في إطار خطتها لتشجيعهم على عدم زراعة المخدرات.

XS
SM
MD
LG