Accessibility links

لجنة خاصة في البرلمان البلجيكي تصادق على مشروع قانون يمنع ارتداء البرقع


صادقت لجنة خاصة في البرلمان البلجيكي على مشروع قانون يمنع ارتداء البرقع في الأماكن العامة، في خطوة وصفت بأنها تمهد الطريق أمام صدور أول قانون ضد البرقع في أوروبا.

فقد وافقت لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان بالإجماع على المشروع، الذي تقدم به عضو البرلمان دنيس دوكرم الذي أكد في لقاء مع "راديو سوا" أن الهدف من القانون هو أمني، وقال:
"يتعلق السبب الأول بالأمن الوطني، والذي يرفض خروج الناس متنكرين في الأماكن العامة، ومن هذا المنطلق، رأينا أن ارتداء النقاب لا يتماشى مع قوانين الأمن العام، علما أننا عقدنا اجتماعات مع عدد من المسلمين الذين قالوا إن الدين الإسلامي لا يجبر الناس على ارتداء النقاب أو البرقع، كما أننا نعتقد أن فرض النقاب على المرأة لا يتماشى مع قيمنا ويمس كرامتها".

وأكد عضو البرلمان البلجيكي دوكرم أن البرلمان سيتبنى المشروع خلال جلسته الخاصة التي يعقدها بعد عيد الفصح، لتصبح بلاده أول دولة أوروبية تمنع ارتداء النقاب.

وتقول لطيفة إتبع الله، المستشارة السياسية في مجموعة التحرك من أجل الإصلاح، ورئيسة جمعية المغاربة في المهجر، إن غالبية المسلمين يؤيدون مشروع القانون، وأوضحت في لقاء مع "راديو سوا"،أن المسلمين لا يتعبرونه ضدهم، وأضافت لإذاعتنا :
"لا يستهدف القانون البرقع فقط، بل يمنع جميع أنواع التنكر وتغطية الوجه في الأماكن العامة، وتم تحويل المشكلة لأن الأمر لا يتعلق بالحجاب، بل بحجب الوجه وهما أمران يختلفان تماما، ولا يستهدف القانون البرقع فقط".

ووصفت لطيفة ارتداء النقاب بأنه لا يتماشى مع عادات وتقاليد غالبية الجالية المسلمة في بلجيكا التي تنحدر من أصول مغربية وتركية.
XS
SM
MD
LG