Accessibility links

متكي يجري مباحثات في الجزائر حول آخر التطورات في المغرب العربي والصحراء الغربية


وصل وزير الخارجية الإيرانية منوشهر متكي الأربعاء إلى العاصمة الجزائرية في زيارة تستغرق يومين حاملا دعوة إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمشاركة في قمة مجموعة الخمسة عشر المقبلة على ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وصرح متكي لدى وصوله إلى العاصمة الجزائرية بأن الجزائر "دولة مهمة في مجموعة الخمس عشرة التي قررت اتخاذ برامج لتعزيز التعاون بينها".

وتعقد مجموعة الخمس عشرة وهي في الواقع 19 دولة، معظمها من أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا والتي ترأسها ايران حاليا، اجتماعها المقبل في منتصف مايو/أيار في طهران.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن متكي قوله إن العلاقات "متينة" بين الجزائر وإيران اللتين شكلتا لجنة عليا مشتركة للتعاون.

وأكد أن محادثاته مع المسؤولين الجزائريين ستتناول "آخر التطورات في المغرب العربي والصحراء الغربية وافريقا والدول المجارة لإيران لا سيما العراق وأفغانستان وفلسطين".

كما ستتناول أيضا "تقييم خطة العمل التي اتفق عليها البلدان" خلال اجتماع ديسمبر/كانون الأول 2009 في طهران والتي تتضمن "برنامجا لتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والصناعة والبناء والزراعة" كما أعلنت مصادر في وزارة الخارجية الجزائرية للوكالة.

كما تباحث متكي أولا مع الوزير الجزائري المكلف الشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل.
XS
SM
MD
LG