Accessibility links

logo-print

ورشة عمل في الحلة لتعريف الأرامل والمطلقات بحقوقهن القانونية


نظمت المؤسسة العراقية لحقوق الإنسان وهي منظمة غير حكومية ورشة عمل في مدينة الحلة صباح الأربعاء تحت شعار "معا لإنقاذ الأرامل والمطلقات من البؤس والحرمان"، حضرتها العشرات من النساء الأرامل والمطلقات، وشهدت إلقاء محاضرات عن القانون العراقي.

وقالت مسؤولة المؤسسة شروق الخزاعي في حديث لمراسل "راديو سوا" إن هذه الورشة تهدف إلى "إشاعة روح القانون"، مشيرة إلى أن "استيعاب وإدراك الشريحة الحالية للمواد القانونية قليل جدا"، موضحة أن الورشة تعلم النساء "كيفية التعامل بالمحاكم وفي الدوائر الرسمية وغير الرسمية والوقوف أمام القضاة."

وأضافت الخزاعي أن اختيار النساء الأرامل والمطلقات جاء بسبب "ازدياد أعدادهن في العراق"، مؤكدة حصول المؤسسة على معلومات تفيد "بأن عدد الأرامل في عموم العراق هو مليون ونصف المليون، في حين بلغ عدد الأرامل والمطلقات في بابل إلى 175 ألف امرأة".

ولمعرفة بعض معاناة هذه الشريحة من النساء قالت المواطنة سفانة مروان لـ"راديو سوا" إنها تأمل أن تتمكن من بناء غرفة لتسكن فيها، مضيفة أنها تفتقر إلى مورد شهري، وأن ابنتها عمياء ولا تستطيع عرضها على الطبيب.

يذكر أن الكثير من منظمات المجتمع المدني التي باشرت عملها في العراق بعد عام 2003 تختص بشريحة النساء واعتبرت أغلب حقوق هذه الشريحة مسلوبة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في الحلة حسين العباسي.
XS
SM
MD
LG