Accessibility links

الأردن يوقع اتفاقا مع كوريا الجنوبية لبناء أول مفاعل نووي


وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية الثلاثاء اتفاقا مع ائتلاف كوري جنوبي لبناء أول مفاعل نووي بحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد شمال المملكة بكلفة تصل إلى 130 مليون دولار.

وبحسب الاتفاق يتولى ائتلاف كوري جنوبي يضم معهد الطاقة الذري الكوري "كيري" وشركة "دايو" للهندسة والبناء إنشاء المفاعل النووي البحثي في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد والتي تبعد 89 كيلومترا شمال عمان.

ويتضمن الاتفاق "بناء مركز تعليم وتدريب علوم نووية يشمل بناء مفاعل نووي بقدرة 5 ميغاواط ومركز للتعليم والتدريب ومرافق لإنتاج نظائر طبية مشعة من خلال المفاعل النووي تستخدم للأغراض الطبية والصناعية والزراعية، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

ونقلت الوكالة عن خالد طوقان، رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، قوله إن المشروع "سيكون اللبنة الأساسية لتدريب أجيال من المهندسين النوويين الذين سيسهمون في بناء البرنامج الأردني السلمي ولتصدير قوى بشرية مؤهلة إلى المنطقة والعالم".

واضاف أن "مدة المشروع تبلغ أربع سنوات في حين تكون السنة الخامسة للفحص والاختبار والإدخال في الخدمة".

وأوضح طوقان أن "الهيئة ستتحمل 60 مليون دولار من كلفة المشروع على مدى خمس سنوات فيما ستقدم كوريا 70 مليون دولار كقرض ميسر بفائدة منخفضة جدا تبلغ 2بالمئة ويتم تسديد القرض خلال 30 عاما وفترة سماح تمتد إلى 10 سنوات".

ويسعى الأردن الذي يستورد 95 بالمئة من احتياجاته من الطاقة إلى امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية. كما تأمل المملكة أن تشكل الطاقة النووية 30 بالمئة من حجم الطاقة المنتجة فيها بحلول عام 2030.

وكان مجلس النواب الأردني قد أقر عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للإغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

ويسعى الأردن الذي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، إلى إنشاء أول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2017.
XS
SM
MD
LG