Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الشراكسة يحتفلون بمرور أكثر من نصف قرن على أول ناد لهم بعمّان


احتفل الشراكسة في الأردن الأربعاء بمرور أكثر من نصف قرن على إنشاء أول ناد لهم في المملكة ليساهم في الحفاظ على الروابط مع وطنهم الأم وعلى التقاليد والفنون الشعبية لهذه الطائفة القوقازية في الشتات.

وارتدى راقصون من نادي الجيل الجديد للفنون الشعبية الشركسية أزياء ملونة ومطرزة من أجل تقديم عرض بهذه المناسبة في إحياء لرقصات الأسلاف.

وقدمت الفرقة 12 رقصة وأغنية ومقطوعة شعرية في إطار المساعي للحفاظ على التقاليد الشركسية وإظهار الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة وبين الأجيال الأصغر والأكبر سنا.

وقال هشام فروقة مدير نادي الجيل الجديد "الرقصات الشركسية تعبر بالنسبة للفتاة عن أنوثتها والشاب عن رجولته. وكل رقصة تعبر عن قصة معينة.. قصة حب أو قصة معاناة أو قصة هجرة".

وعبرت الرقصات عن الحب واحترام المرأة والقوة والمنافسة والمهارة والجمال. وسلطت بعض الرقصات الضوء على الشجاعة والرحمة والأناقة كما تناولت قصة هجرة الشراكسة من وطنهم الأصلي.

وبالنسبة إلى العديد من الشركس يمثل الحفاظ على تقاليد وعادات الأسلاف واجبا على جميع من يعيشون في الخارج.

وقالت امرأة من جمهور الحفل تدعى فادية جنكات: "إحنا راح (نحن سوف) نحافظ على فلكلورنا طول ما إحنا موجودين على وجه الأرض من أجدادنا إلى أنا وصغارنا".

وغادر 250 ألف شركسي يقيمون حاليا في الأردن جبال القوقاز في عام 1864 بعد أن وقعت المنطقة تحت السيطرة الروسية.

وبعد أن ألحقت روسيا الهزيمة بالشراكسة استقر معظمهم في مناطق مختلفة من الإمبراطورية العثمانية. ويعيش معظمهم اليوم في تركيا والأردن ولبنان وسوريا.

وكان الشركس من أول من استقروا في العاصمة الأردنية عمان في بداية القرن العشرين وأقاموا علاقة وطيدة مع العائلة المالكة.
XS
SM
MD
LG