Accessibility links

logo-print

بريطانيا تعرب عن قلقها من غارات الطيران الإسرائيلي على قطاع غزة


أعربت الحكومة البريطانية عن قلقها اثر الغارات التي شنها الطيران الإسرائيلي ليل الخميس الجمعة على قطاع غزة ردا على اطلاق صواريخ من القطاع على إسرائيل، ودعت الطرفين إلى "ضبط النفس".

وقالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية "نحن قلقون من الضربات التي وقعت في غزة اليوم وندعو الطرفين إلى ضبط النفس".

وأضافت "نحن قلقون من الضربات التي وقعت اليوم، ومن تصعيد العنف في غزة وجنوب إسرائيل خلال الاسبوع الماضي".

وتابعت المتحدثة "نحث الاسرائيلييين والفلسطينيين على تركيز جهودهم على المفاوضات وعلى الدخول بصورة عاجلة في مفاوضات غير مباشرة برعاية الولايات المتحدة".

وكان هجوم إسرائيلي على قطاع غزة في أوائل العام الماضي قد استهدف التصدي لمثل هذه الهجمات الصاروخية. واستؤنفت الهجمات الصاروخية بشكل متقطع في الأسابيع الاخيرة وردت إسرائيل بشن هجمات جوية.

حماس ترغب في المحافظة على التهدئة

من ناحية أخرى، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر اليوم الجمعة إن رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية ألمح ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية إلى أن حركته ترغب في المحافظة على الهدوء وحث المجتمع الدولي على التدخل لوضع حد للتصعيد الإسرائيلي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هنية قال اليوم الجمعة إن حكومته تجري محادثات مع الفصائل الفلسطينية الأخرى من أجل المحافظة على موقف موحد فيما يتعلق بالنضال ضد إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن حركة حماس تبذل جهدا من أجل وقف الهجمات الصاروخية ضد إسرائيل، بل إن محمود الزهار القيادي في حركة حماس ذهب إلى حد اتهام السلطة الفلسطينية وعناصر من حركة فتح بالتشجيع على شن هجمات بالصواريخ من أجل تقويض إستقرار زعامة حركة حماس في قطاع غزة.

غارات إسرائيلية على قطاع غزة

وكانت طائرات حربية وطائرات مروحية إسرائيلية قد شنت سبع هجمات صاروخية على الأقل على قطاع غزة في وقت متأخر من ليل الخميس ودمرت ما وصفه متحدث باسم الجيش الإسرائيلي بمواقع أسلحة فلسطينية.

وقال شهود ومسؤولون في حركة حماس إن أربعة هجمات جوية فجرت منزلين متنقلين قرب بلدة خان يونس، إلا أنه لم تقع اصابات.

وأضافوا أن صاروخا خامسا أصاب مصنعا للجبن في مدينة غزة مما أدى إلى اشتعال النيران فيه. وذكر مسؤولون في المستشفى أن طفلين اصيبا بجروح طفيفة من الانقاض المتطايرة.

وقصفت طائرات مروحية مخيم النصيرات للاجئين في وسط قطاع غزة مرتين فدمرت ورشة للحدادة ولم تحدث اصابات.

وأكد متحدث عسكري إسرائيلي وقوع الهجمات قائلا انها استهدفت مصنعين لتصنيع الأسلحة ومخزنين للسلاح.

وأضاف المتحدث أن الغارات الجوية هي رد على اطلاق صاروخ فلسطيني قصير المدى سقط في اسرائيل يوم الخميس لكنه لم يسبب أية أضرار. ولم يصدر اعلان بالمسؤولية عن اطلاق الصاروخ.

وقالت إسرائيل إنها ستعتبر حماس مسؤولة عن أي هجمات تقع على مدنها تنطلق من قطاع غزة.
XS
SM
MD
LG