Accessibility links

logo-print

متحدث بريطاني يعلن أن سلطنة عمان تعتزم شراء عدد من مقاتلات يوروفايتر


قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم الجمعة إن سلطنة عمان أشارت إلى أنها تعتزم شراء عدد غير محدد من مقاتلات "يوروفايتر"، حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وأضاف المتحدث أن الصفقة المحتملة تأتي بعد ثلاث سنوات من محادثات جرت بين براون وقيادات سلطنة عمان. ولم يكشف المتحدث عن تفاصيل بشأن حجم أو توقيت أي صفقة.

وكانت تقارير اعلامية قد ذكرت في أواخر 2008 أن عمان تجري محادثات مع BAI SYSTEMS لشراء 24 طائرة من طراز تايفون تبلغ قيمتها 1.4 مليار جنيه استرليني على الاقل أي ما يعادل 2.13 مليار دولار.

وتنتج الشركة البريطانية مقاتلات "يوروفايتر" بالتعاون مع مجموعة فنميكانيكا الايطالية ومجموعة الطيران والفضاء الأوروبية IADS ، وتتولى مجموعة بقيادة رولز رويس وMTU AERO ENGINES الألمانية توريد محركات الطائرات.

وقال متحدث باسم BAI إن الشركة ليس لديها تعليق فوري على الاعلان ولكنها ستصدر بيانا بهذا الصدد في وقت لاحق الجمعة.

وإذا تأكدت صحة الاعلان فمن المتوقع أن تعطي الصفقة دفعة لمشروع "يوروفايتر" بعد سنوات من انعدام اليقين بشأن مدى اقبال البلدان الاوروبية على شراء هذه المقاتلة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد اشترت 72 طائرة "يوروفايتر" طراز تايفون عام 2006 وتنظر الهند في شراء الطائرة ضمن عقد لطائرات حربية بقيمة 11 مليار دولار.
XS
SM
MD
LG