Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

انتخابات المجلس المركزي لاتحاد الأدباء العراقيين


جرت في بغداد اليوم الانتخابات العامة لاختيار أعضاء المجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بحضور أكثر من 700 مثقف وأديب وبإشراف ممثلين عن وزارة المجتمع المدني وقاضيين مخولين بالإشراف على هذه الانتخابات.

الرئيس الحالي للاتحاد فاضل ثامر أعرب عن ارتياحه للإجراءات المتبعة في الانتخابات، مشيرا في حديث لـ"راديو سوا" إلى الدعم الذي تلقاه الاتحاد من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشيرا إلى أن عملية التصويت جرت بشكل شفاف.

من جهة أخرى، لم تخل هذه الانتخابات من بعض الانتقادات، وبخاصة فيما يتعلق بعمل المجلس الحالي، حيث قال مدير دار الشؤون الثقافية نوفل أبو رغيف أن "المكتب التنفيذي انفرد باتخاذ القرارات وآقصى الآخرين، وكانت هنالك صبغة لاتجاهات معينة، كما أن الاتحاد لم يقدم ما يليق بالثقافة العراقية".

الفنانة التشكيلية كريمة هاشم انتقدت النظام الانتخابي وتعدد القوائم الانتخابية التي شاركت في الانتخابات، مضيفة قولها "نتمنى أن تكون هنالك قائمة تمثل المثقفين جميعهم".

يشار إلى أن 109 مرشحين شاركوا في هذه الانتخابات، في وقت نص فيه النظام الداخلي للاتحاد على أن تنتخب الهيئة العامة من بين أعضائها 30 عضوا يمثلون المجلس المركزي للاتحاد، يمثل 25 منهم الأدباء العرب والخمسة الآخرون الأقليات الأخرى.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد إياد الملاح:
XS
SM
MD
LG