Accessibility links

تقرير فرنسي يشير إلى أن فرص تجديد المفاوضات بين سوريا وإسرائيل ضئيلة جداً


تسلم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تقريراً من مستشاره الخاص لشؤون الشرق الأوسط نيكولاس غالاس وباتريس باولي مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في وزارة الخارجية يستنتج أن فرص تجديد المفاوضات بين سوريا وإسرائيل ضئيلة جداً.

وقد زار المسؤولان الفرنسيان إسرائيل خلال الأسبوع الثاني من الشهر الماضي حين كان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يقوم بزيارة رسمية لإسرائيل.

ونقلت صحيفة هارتز الإسرائيلية عن مسؤولين حكوميين في القدس ودبلوماسيين إسرائيليين اجتمعوا بالمسؤوليْن الفرنسييْن قولهم، إنهما اجتمعا بوزير الاستخبارات والطاقة النووية دان ميريدور ومستشار الأمن القومي عوزي أراد وأشخاص كانوا على صلة بالمفاوضات غير المباشرة مع سوريا في عهد حكومة اولمرت.

وذكرت الصحيفة أن التقرير أفاد بأن درجة غياب الثقة بين سوريا وإسرائيل كبيرة جداً بحيث أن كليْهما غيرُ مستعد للقيام بتنازلات، وأن إسرائيل ليست مستعدة لإعادة الجولان ولا سوريا مستعدة لقطع علاقاتها بإيران وحزب الله.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولهم إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي عوزي أراد، ابلغ الدبلوماسييْن الفرنسيين بأن إسرائيل ستقترح مبادلة أراض مع لبنان وسوريا والأردن وأنها في مطلق الأحوال لن تنسحب من الجولان بشكل كامل.
XS
SM
MD
LG